اقتصاد

الاقتصاد المغربي يتراجع في مؤشر تنافسية الاقتصادات العربية

عن فوربس

احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول في مؤشر تنافسية الاقتصادات العربية، في تقرير صندوق النقد العربي، في ظل تحسن مؤشراتها في القطاعات الرئيسة من الاقتصاد الكلي وبيئة وجاذبية الاستثمار فيما تراجع ترتيب الاقتصاد المغربي في التصنيف.

وفقًا للتقرير فإن الإمارات استحوذت على المركز الأول في مؤشر قطاع مالية الحكومة مع حصولها على المركز الأول في العجز/الفائض إلى الناتج المحلي الإجمالي، والمركز الثاني في مؤشر العبء الضريبي، والمركز الأول في بيئة وجاذبية الاستثمار، وفي مؤشر الحرية الاقتصادية. 

وفي الإجمال تصدّرت دول مجلس التعاون الخليجي المراكز الأولى في تقرير تنافسية الاقتصادات العربية الذي أصدره صندوق النقد العربي، ويسلط الضوء على الوضع التنافسي للدول العربية خلال الفترة من 2019 حتى 2022.

ويعرض التقرير لأغراض المقارنة، مؤشر تنافسية الاقتصادات العربية مع 9 دول مرجعية من أقاليم مختلفة أطلق عليها اسم دول المجموعة، وهي: الهند، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وتايلاند، وماليزيا، والبرازيل، وتركيا، وإسبانيا، وجنوب إفريقيا، للفترة الزمنية محل التقرير.

أبرز المؤشرات

يستخدم التقرير مؤشرين أساسيين لأغراض تقييم القدرة التنافسية في الاقتصادات العربية، هما مؤشر الاقتصاد الكلي ومؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار، إذ يقيس مؤشر الاقتصاد الكلي استقرار الأسعار ومعدلات النمو والبطالة والعجز والدين وعجز الحساب الجاري، إضافة إلى نمو السيولة والائتمان ونوعيته.

ويُقيّم مؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار قدرة الدولة على تعزيز بيئة تنافسية تجتذب تدفقًا مستمرًا لرأس المال، ومؤشرات الحرية الاقتصادية والبنية التحتية والحوكمة الرشيدة.

تنافسية الاقتصادات العربية 

حصدت كل من الإمارات وقطر والسعودية وعمان والكويت والبحرين على التوالي، المراكز الستة الأولى على مستوى الدول العربية، في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية.

أما على مستوى المجموعة ككل، فقد حلّت سنغافورة في المرتبة الأولى، وكوريا الجنوبية في المرتبة الثانية، والإمارات في المركز الثالث في حين حلّت قطر في المركز الرابع، والسعودية في المركز الخامس وعمان في المركز التاسع، وحصلت الكويت على المركز العاشر.

وتحسّن ترتيب كل من الأردن والإمارات والجزائر والعراق وعُمان وقطر والكويت وليبيا واليمن في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، للعام الثاني على التوالي، في حين استقرت مصر، وتراجع ترتيب تونس ولبنان والمغرب وموريتانيا.