اقتصاددولي

اغنى شخص في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يدرس تقسيم وبيع أصول وحدة أعماله الرئيسية 

عن فوربس

يدرس الملياردير المصري والشخص الأكثر ثراء في العالم العربي، ناصف ساويرس، تقسيم وحدة أعماله الرئيسية، وهي شركة “OCI” الهولندية للأسمدة والكيماويات، بعد سلسلة من بيع الأصول.

وقال ساويرس، الذي تقدر فوربس ثروته بنحو 8.5 مليار دولار، إنه جارٍ دراسة كيف ستستخدم عائدات بيع أصول OCI، مؤكدًا، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، أنه منفتح على الاحتمالات التي تشمل احتفاظه بشركة أو اثنتين لتمويل مزيد من الاستثمارات.

تقسيم OCI

يمتلك ناصف ساويرس نحو 38% من شركة OCI الهولندية للأسمدة والكيماويات، في حين تمتلك عائلته نسبة نحو 14% متبقية.

وتمثل الشركة الهولندية الوحدة الرئيسية لأعمال ناصف ساويرس التي تتضمن حصة بقيمة 6.1% في شركة الملابس الرياضية الألمانية أديداس ونادي أستون فيلا في الدوري الإنجليزي.

خلال الشهرين الماضيين، باع ساويرس 50% من شركة فرتيغلوب التابعة لـ OCI لشركة بترول أبو ظبي الوطنية الرماراتية (أدنوك) مقابل 3.6 مليار دولار، ثم باع شركة أيوا للأسمدة في الولايات المتحدة التابعة أيضًا لـ OCI لشركة كوك للصناعات “Koch” الأميركية مقابل 3.6 مليار دولار.

وجاء التوجه نحو بيع الأصول بعد استحواذ المستمر الأميركي جيف أوبن على 5% من OCI العام الماضي، وحثه الشركة بقيادة ساويرس على دراسة بيع الأصول.

تبلغ القيمة السوقية لـ OCI نحول 6 مليارات دولار.

قال ساويرس في مقابلة فايننشال تايمز، “جيف لم يكن معاديًا على الإطلاق.. كتب خطابًا يشرح فيه كيف أن القيمة السوقية لشركة OCI أقل بكثير من مجموع أجزائها”.

وأضاف، “أخبرته، في الواقع، أن الرسالة منطقية.. وفي النهاية وافقنا على توصية جيف. وفي غضون ستة أشهر، قمنا بتنفيذ هاتين الصفقتين، وهناك المزيد في المستقبل”.

كان سهم OCI قد تراجع بشدة خلال العام الماضي، ولكنه عاد ليعوض 50% من قيمته مع تنفيذ الصفقتين.

تراجع سهم OCI بنحو 1.5% في تداولات اليوم الأربعاء.

صفقات جديدة

قال ناصف ساويرس إنه سيستخدم عائدات بيع أصول شركته الهولندية لتمويل صفقات مستقبلية قد لا تندرج تحت قطاع الأسمدة والكيماويات.

وأضاف في المقابلة التي جرت من مكتبه المطل على بيركلي سكوير في لندن، “ليس من الضروري أن تكون أسمدة، ولا يجب أن تكون مواد كيميائية”.

كان ناصف ساويرس قرر في ديسمبر نقل المقر الرئيسي لـ NNS، وهي المجموعة الاستثمارية ومكتب أعمال عائلة ساويرس، من القاهرة إلى أبوظبي خلال 2024.

وأوضح الملياردير المصري، “دائمًا نقول إننا بناة ولسنا حاملي أسهم.. نحن نبني الأصول. ولكن إذا كانت قيمة هذا الأصل أكبر لطرف آخر أكبر، بالنسبة إلى شركة OCI أو إلى الشركة العامة أو إلى شركاتي، فهذا هو المالك الأكثر استحقاقًا”.

وكانت ثروة ناصف ساويرس زادت بقيمة 1.2 مليار دولار منذ 10 مارس 2023، لتصل إلى 8.6 مليار دولار في 6 فبراير 2024.

ورغم تراجع سعر سهم OCI 13.1% منذ 10 مارس الماضي ليصل إلى 29 دولارًا (27.03 يورو) في 6 فبراير 2024، فإن سعر سهم أديداس ارتفع بنسبة 17.8% خلال نفس الفترة، ليصل إلى 189.3 دولار (176.2 يورو) بتاريخ 6 فبراير 2024.