دوليصحةمجتمع

كورونا تحطم أرقامًا قياسية في بريطانيا و فرنسا

أ ف ب

واصل فيروس كورنا، الجمعة، تحطيم الأرقام القياسية من الإصابات اليومية في بريطانيا وفرنسا، إذ سجلت الأولى أكثر من 122 ألف حالة، فيما رصدت الأخيرة نحو 94 ألفاً خلال الساعات ال24 الأخيرة.

ورصدت بريطانيا، وهي واحدة من أكثر الدول تضرراً بالجائحة، 137 وفاة إضافية خلال الساعات ال24 الماضية ليرتفع عدد الوفيات إلى 147,857 حالة، إضافة إلى 1171 حالة شفاء، ما يمثل تسارعاً للعدوى. وشددت ويلز وأيرلندا الشمالية وأسكتلندا قيودها الصحية التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ بعد عيد الميلاد.

أما في انجلترا، فإن حكومة بوريس جونسون، تحاول كسب الوقت معتمدة بشكل خاص على الدراسات التي تظهر انخفاضاً في حالات الاستشفاء مع المتحور «أوميكرون»، مقارنة بنظيره «دلتا» الذي هيمن حتى وقت قريب.

وفي لندن أصيب شخص من بين عشرين بكوفيد 19 قبل أسبوع، وفقاً للتقديرات. وتضررت قطاعات عدة بشكل كبير، مما أدى إلى إغلاق شركات وإلغاء رحلات. ويتوقع أن تواصل الأعداد ارتفاعها في ظل تفشي المتحور أوميكرون الشديد العدوى، وخصوصاً في موسم عطلة عيد الميلاد عندما تغلق المدارس أبوابها وتجتمع العائلات.

وفي فرنسا، يوجد حالياً 16,173 شخصاً في المستشفيات، جراء إصابتهم بكوفيد 19، 3254 منهم في أقسام الطوارئ.

وتوفي نحو 122,462 شخصاً جراء كوفيد 19 على مستوى فرنسا. وتلقى نحو 76.5% من السكان جرعتي اللقاحات فيما تلقى نحو 21 مليوناً من السكان جرعة معززة.