اقتصاددولي

تقرير يصنف الإمارات الأولى عالميا في ريادة الأعمال

عن فوربس

حازت الإمارات المركز الأول ضمن تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2023/2024 بـ 7.7 نقطة، وهو رقم قياسي يجري تسجيله للمرة الأولى في تاريخ التقرير.

وقال بيان عن وزارة الاقتصاد الإماراتية، اليوم الخميس، إن الإمارات حصلت على المركز الأول في 12 مؤشرًا من بين 13 مؤشرًا يتناولهم التقرير متفوقة على العديد من الاقتصادات المتقدمة حول العالم.

وفي المركز الثاني للتقرير الذي يصنف البلدان وفقًا لجاهزيتها وتشجيعها على بدء وممارسة الأعمال التجارية الجديدة، جاءت الهند تليها السعودية في المركز الثالث ثم ليتوانيا وقطر.

ونالت الإمارات المركز الأول في أبرز مؤشرات التقرير وهي تمويل المشروعات الريادية، وسهولة الوصول إلى التمويل، وسهولة دخول الأسواق والبنية التحتية التجارية والمهنية، والأنظمة والتشريعات المرنة، والبرامج الحكومية الريادية والسياسة الحكومية المرتبطة بالضرائب والبيروقراطية، وتعليم ريادة الأعمال في المدارس.

وجاءت الإمارات في المركز الثالث عالميًا في مؤشر وحيد وهو البنية التحتية المادية.

الوجهة الأولى للأعمال

قال وزير الاقتصاد الإماراتي، عبد الله بن طوق المري، إن تصنيف بلاده في المركز الأول لريادة الأعمال يأتي ضمن جهودها للتحول للوجهة الأولى لتأسيس المشروعات والأنشطة التجارية عالميًا.

وأضاف أن الإمارات ماضية وفقًا لمستهدفات رؤية “نحن الإمارات 2031” بأن تكون المركز العالمي للاقتصاد الجديد بحلول العقد المقبل، نظرًا إلى أهمية نموذج ريادة الأعمال في تطوير المشروعات والأنشطة في مختلف قطاعات الاقتصاد الجديد، كالتكنولوجيا والذكاء الصناعي والطاقة المتجددة والفضاء والتكنولوجيا المالية وغيرها.

وصُنفت الإمارات أيضًا في المركز الأول عالميًا ضمن تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2023/2024 على مؤشر السياق الوطني لريادة الأعمال “NECI” الذي يرصد المناخ الداعم لريادة الأعمال في كل دولة استنادًا إلى رصيد من النقاط وفقًا لآراء خبراء وطنيين في مجال ريادة الأعمال، الأمر الذي يسهم في تعزيز رؤية دولة الإمارات بالوصول إلى مليون شركة صغيرة ومتوسطة بحلول عام 2031.