Deprecated: الوظيفة jetpack_form_register_pattern أصبحت مهجورة منذُ الإصدار jetpack-13.4! استخدم الوظيفة الآتية Automattic\Jetpack\Forms\ContactForm\Util::register_pattern بدلاً عن السابقة. in /sites/telegrap/public_html/wp-includes/functions.php on line 6078
أرباح شركة طوطال الفرنسية تتراجع ب22% - جريدة تيليغراف المغربية

اقتصاددولي

أرباح شركة طوطال الفرنسية تتراجع ب22%

Le prix du carburant a explosé ces derniers mois.
Crédit photo : Arnaud Saunier / EMAS

عن فوربس

تراجع صافي أرباح شركة توتال إنرجيز الفرنسية بنسبة 22% في الربع الأول إلى 5.1 مليار دولار، مقارنة بـ6.5 مليار دولار خلال الربع ذاته من العام السابق.

أرباح أعلى من التوقعات

جاء انخفاض صافي الربح المعدل نتيجة تراجع أسعار الغاز التي قلصت أرباح أعمال الغاز الطبيعي المسال الخاصة بالمجموعة.

ولكن كانت الأرباح أعلى من 5 مليارات دولار توقعها محللون في تقديرات جمعتها مجموعة بورصات لندن.

وذكر بيان المجموعة الفرنسية أن تراجع أسعار الغاز تم تعويضه جزئيًا من خلال ارتفاع هوامش التكرير ومرونة أسعار النفط الخام مدعومة بقيود الإمدادات من أوبك+ والصراعات في الشرق الأوسط.

ارتفع صافي الدخل 3% في الربع الأول إلى 5.7 مليار دولار، مقابل 5.6 مليار دولار خلال الربع المماثل من العام الماضي.

تراجعت التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنسبة 58% خلال الربع المنتهي في مارس الماضي إلى 2.2 مليار دولار، مقابل 5.1 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وأعلنت الشركة عن توزيع أرباح مرحلية بقيمة 0.79 يورو (0.85 دولار) للسهم الواحد لهذه السنة المالية، بزيادة قدرها 7% تقريبًا مقارنة بعام 2023.

كما تخطط الشركة لإعادة شراء أسهم بقيمة 2 مليار دولار في الربع الثاني.

ولم يتأثر سعر سهم الشركة في بورصة باريس بهذه الأنباء، إذ ارتفع بشكل طفيف بنسبة 0.24% ليسجل 68.22 يورو (73.26 دولار)، وقت إعداد هذا التقرير.

ضعف سوق الغاز

انخفضت مبيعات الغاز الطبيعي المسال، وهو أحد مجالات تركيز الشركة، بنسبة 3% في الربع الأول على أساس سنوي، نتيجة انخفاض الطلب في أوروبا.

تعتبر توتال إنرجيز أحدث شركة طاقة تشعر بتأثير ضعف سوق الغاز في أوروبا، والذي تعرض لضغوط بسبب الشتاء المعتدل الذي حد من الطلب على التدفئة.

ومع ذلك تتوقع توتال إنرجيز أن يؤدي انتعاش الاستهلاك في آسيا إلى ارتفاع أسعار الغاز بنحو الربع في الشتاء المقبل.