مجتمع

إعداد جواز السفر للأبناء القاصرين دون موافقة الأب

عبد العزيز اقباب

أعلنت القنصلية العامة للجالية المغربية بنيويورك، إلى علم أفراد الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية، أنه في إطار تبسيط المساطر الإدارية، فقد أصبح بإمكان المواطنات المغربيات إنجاز وتجديد جواز السفر البيومتري لأبنائهن القاصرين دون اشتراط موافقة الأب، ما لم يصدر قرار قضائي يحول دون ذلك.

ويأتي هذا القرار، والذي اقترحته وزارتي الداخلية والشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لمعالجة الصعوبات التي تعترض المواطنات المغربيات القاطنات بالخارج خاصة المطلقات منهن لإعداد الوثائق الثبوتية الرسمية لأبنائهن، ومنها جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية سواء داخل المغرب أو خارجه.

ووفق جواب عن لوزير الداخلية على سؤال حول الموضوع، بالإضافة إلى ما سبق، يوضح الوزير أن موافقة الأب ستكون ضمنية، ما لم يطلب الأب من المحكمة اصدار قرار لمنع الزوجة من إنجاز الوثائق، ويضيف أنه في حالة النزاع بين الأبوين، فإن الأمر يستوجب اللجوء إلى القضاء.

ونظرا للدور المحوري للوثائق الرسمية بالنسبة للقاصرين في بلاد المهجر، حيث تستوجبها إجراءات تجديد أو منح الإقامة، أو التسجيل بالمؤسسات التعليمية وغيرها، توضح وزارة الداخلية أيضا، أن هذا القرار يأتي في صلب السياسات العامة والقوانين التنظيمية للجالية المغربية، بالإضافة إلى مراعاته لمصلحة الأبناء القاصرين، وكذا لتدريس ارتباطهم بالوطن الأم.