اقتصاد

إحصائيات توضح إقبال الشباب المغاربة على دعم السكن


عبد العزيز اقباب

خلال الندوة الأسبوعية للناطق الرسمي باسم الحكومة “مصطفى بايتاس”، اليوم الخميس، كشف الوزير أن عدد الطلبات المتعلقة بالحصول على دعم السكن في تزايد مما يبين إقبال المغاربة على هذا الورش الحيوي.

وأبرز بايتاس في الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع مجلس الحكومة، أنه وإلى غاية 27 فبراير الجاري، تم تسجيل 51 ألف و900 طلب متعلق بالحصول على دعم السكن.

وأوضح الوزير أن الحكومة باعتمادها طرح هذا الورش الحيوي، فقد ارتأت تغيير مقاربة دعم السكن من دعم العرض إلى دعم الطلب، وهو ما من شأنه الحرص على الإستفادة المباشرة للمواطن المستفيذ، والذي سيكون له وقع أكثر على نفسيته واحساسه المباشر بدوره.

جاء في خضم حديث الوزير أن 75 في المائة من طلبات الدعم تهم صنف السكن أقل من 30 مليون سنتيم، في حين أن 25 في المائة تهم صنف السكن المراوح بين 30 و70 مليون سنتيم. كما أن 81 في المائة من الطلبات تقدم بها مواطنون قاطنون بالمغرب، مقابل 19 في المائة من طلبات مغاربة العالم. وتبلغ نسبة طلبات النساء 37 في المائة، مقابل 63 في المائة للرجال. وبلغ متوسط عمر المتقدمين بالطلبات 41 سنة.

وتصدرت مدينة فاس المدن المغربية التي سجلت أكبر عدد من الطلبات، ثم مكناس، وبعدها طنجة، ومراكش، وبرشيد، والصخيرات، والقنيطرة وسلام.

وأكد الوزير أن الأسر التي تستوفي الشروط، ستستفيذ من الدعم ابتداءا من الشهر الذي تقدمت فيه بالطلب.