صحةمجتمع

وزارة الصحة تعلن تجاوز المغرب لموجة أوميكرون

أكد الدكتور معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الثلاثاء 15 فبراير 2022، أن المغرب تجاوز الذروات الثلاث لموجة أوميكرون، وأن الانتقال إلى المستوى المنخفض لانتشار الفيروس أصبح وشيكا.

وأبرز المرابط أن المملكة انتقلت، ابتداء من الأسبوع الماضي، إلى المستوى البرتقالي، الذي يتميز بانتشار متوسط لفيروس كورونا، وذلك بعد خمسة أسابيع متتالية من المستوى الأحمر المرتفع لانتشار فيروس سارس كوف2، في إطار موجة أوميكرون.

أوميكرون يشكل 100% من الإصابات

وأكد منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال تقديمه للتصريح الصحفي نصف الشهري الخاص بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد -19 بالمملكة، للفترة الممتدة من 01 إلى 15 فبراير 2022، أن الحالات الجديدة للفيروس انخفضت خلال الأسبوعين الأخيرين بناقص 50 في المائة، “كما انتقل معدل إيجابية التحاليل الأسبوعية على المستوى الوطني من 14,9 في المائة إلى 7 في المائة في الأسبوع الأخير، وهو أقل معدل يتم تسجيله منذ 6 أسابيع”.

وحسب معطيات الوزارة، أصبح مؤشر توالد الحالات 0,80 على الصعيد الوطني؛ “وهو أقل من 1 بكل جهات المملكة التي دخلت جميعها في المرحلة التنازلية للحالات الجديدة”.

وفي ما يتعلق بالمتحور السائد بالمملكة، أكدت منظومة الرصد الجينومي، بحسب المرابط، أن متحور أوميكرون أصبح يشكل 100 بالمائة من الحالات الجديدة بالبلاد، وأن المتحور الفرعي السائد هو B.A.1.

وفي ما يتعلق بالحالات الجديدة الخطيرة والحرجة لكوفيد 19، انخفض عددها للأسبوع الثاني على التوالي، وفق المسؤول الصحي، إذ بلغ عددها في الأسبوع الأخير 438 حالة جديدة ولجت أقسام الإنعاش والعناية المركزة، أي بانخفاض يقدر بناقص 29 في المائة.

أما حالات الوفيات، فقد تم تسجيل 188 حالة وفاة، إذ انخفضت بدورها خلال الأسبوع الأخير، بعد ذروة استمرت لمدة أسبوعين، وذلك بناقص 18,6 في المائة.

وبناء على هذه المعطيات، يتضح، وفق المرابط، أن المغرب قد تجاوز الذروات الثلاث لموجة أوميكرون، وأن الانتقال إلى المستوى المنخفض لانتشار فيروس كورونا أصبح وشيكا.

الفيروس مستمر

وفي ما يتعلق بالحملة الوطنية للتلقيح، أوضح المسؤول بالوزارة أن نسبة الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بلغت 64,4 في المائة، مقابل 63,1 في المائة تلقوا الجرعة الثانية، فيما لم يتلق الجرعة الثالثة سوى 14,1 في المائة؛ أي بمعدل استمرارية يقدر بحوالي 25 في لمائة، “وهو ما يبرز أن 75 في المائة من المواطنين الذين وصل موعد جرعتهم المعززة لم يستجيبوا بعد لهذا النداء”، يقول المرابط.

وشدد المسؤول ذاته، على أن الانتقال إلى المستوى المنخفض أصبح قريبا لكنه لا يعني الانتقال إلى المستوى المنعدم للفيروس، مؤكدا أنه مازال مستمرا، إلا أنه سينتشر بشكل ضعيف، “وبالتالي يبقى احتمال الإصابة به واردا، ودخول أقسام الإنعاش والوفيات واردا أيضا، ما يستدعي الإسراع بتعزيز المناعة عبر تلقي الجرعات المعززة”.