كوفيد19مجتمع

وزارة الصحة: الوضع الوبائي بالمغرب لم يعد مريحا ويجب ارتداء الكمامة

حثت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية كافة المواطنات والمواطنين إلى العودة لارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة أو المزدحمة، مؤكدة أن الوضع الوبائي في المغرب لم يعد مريحا.

 وأنهت الوزارة، تصريحها الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19 بالمغرب للفترة الممتدة من 11 ماي الى 7 يونيو 2022، بدعوة “الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية الى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه الى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب”.

ولاحظت الوزارة، في التصريح الذي يقدمه الدكتور معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، أنه “بالرغم من عدم ارتفاع عدد الحالات الخطيرة والحرجة، وكذا عدد الوفيات بالمغرب الى حدود هذا الوقت، فإن الوضع الوبائي لكوفيد-19 على الصعيد الوطني لم يعد مريحا، كما كان سابقا، من حيث عدد الإصابات والتعفنات الجديدة”.

وجددت دعوتها للأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة إلى تلقي الجرعة المعززة بشكل عاجل للرفع من مستوى المناعة لخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم كوفيد- 19.

جاء ذلك بعدما لاحظت أن انتشار الفيروس ينتقل من المستوى الأخضر الضعيف الى المستوى البرتقالي المتوسط خاصة بالمدن الكبرى، بعد فترة بينية استمرت ثلاثة أشهر منذ الأسبوع الأول من شهر مارس 2022، وتميزت، حسب الوزارة، بانتشار ضعيف الى جد ضعيف لفيروس SARS-CoV-2 في مختلف جهات بلادنا.

وسجلت الوزارة معدل ايجابية التحاليل، حيث ارتفع بشكل تدريجي للأسبوع الرابع على التوالي من 0,6 في المائة ليصل إلى 5 في المائة في الأسبوع الأخير. وأصبح مؤشر توالد الحالات يساوي 1,19.

وذهبت إلى أنه رغم ارتفاع مستوى انتشار الفيروس، فإن الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والإنعاش لم تعرف تغيرا ملموسا أو ملفتا.

وأوضحت أن العدد يبقى ضعيفا ولا يتجاوز 20 حالة جديدة في الأسبوع، أي أقل بكثير من واحد لكل مائة ألف نسمة. وهكذا فقد ولج اقسام العناية المركزة والإنعاش في الأربعة أسابيع الأخيرة 62 مريضا، في حين غادر 47 بعد أن تحسن وضعهم الصحي.

وأكدت على أن حالات الوفيات ظلت مستقرة في مستوى منخفض، حيث سجلت في الأربعة أسابيع الأخيرة 10 حالات وفيات في المجموع.

وعند تناول الرصد الجينوي لفيروس السارس-كوف-2 بالمغرب، أكدت الوزارة أن آخر تقارير المختبرات المرجعية، أفادت أن متحور اوميكرون هو السائد بمتحور فرعي مسيطر هو BA.2 مع بداية انتشار المتحور الفرعي  BA.5، فضلا عن نسب ضعيفة لمتحورات فرعية أخرى.

وأفادت الوزارة أن معدل التغطية بالجرعة المعززة بلغ 17,6 في المائة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمرارية يساوي 27,6 في المائة.