اقتصادرياضة

ملياردير بريطاني يستحوذ على ربع أسهم مانشستر يونايتد

وكالات

أبرم الملياردير البريطاني، رئيس مجلس إدارة شركة إنيوس INEOS، جيم راتكليف اتفاقًا للاستحواذ على 25% من أسهم الفئة الثانية في نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، بالإضافة إلى ما يصل إلى 25% من أسهم الفئة الأولى.

وبحسب بيان للنادي، تشمل الصفقة تقديم مبلغ إضافي قدره 300 مليون دولار يهدف إلى تمكين الاستثمار المستقبلي في أولد ترافورد، وبذلك تقدر قيمة النادي الإنجليزي بنحو 6.3 مليار دولار.

تفويض

وقبلت شركة INEOS طلبًا من مجلس إدارة النادي تفويضًا لإدارة نشاط كرة القدم في الناديـ، بما يشمل جميع جوانب عمليات وأكاديميات كرة القدم للرجال والسيدات، إلى جانب مقعدين في مجلس إدارة مانشستر يونايتد ومجالس إدارة نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم.

تخضع الصفقة لموافقات الجهات الناظمة، بما في ذلك من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال الرئيسان التنفيذيان المشاركان للنادي، والمديران، أفرام غليزر وجويل غليزر إنهما التزما كجزء من المراجعة الإستراتيجية التي أعلنا عنها في نوفمبر2022، بالنظر في مجموعة متنوعة من البدائل للمساعدة في دعم النادي مانشستر يونايتد.

وأضافا أن راتكليف وشركته INEOS سيضيفان خبرة تجارية والتزام مالي للنادي، وتوقا أن يتمكن مانشستر يونايتد من الوصول إلى محترفين متمرسين ذوي أداء عالٍ، وذوي خبرة في إنشاء وقيادة فرق النخبة من داخل اللعبة وخارجها. 

يعد هذا العرض أعلى قليلا من آخر عرض قدمه الشيخ القطري جاسم بن حمد آل ثاني مقابل شراء 100% من أسهم النادي.

وأبلغ الشيخ جاسم عائلة غليزر، في أكتوبر الماضي بأنه لن يرفع عرضه أكثر من 6 مليارات دولار كقيمة كلية للنادي.

عائلة غليزر

اشترت عائلة غليزر، التي كوّنت ثروتها نتيجة استثماراتها في قطاعات العقارات والتجزئة والرعاية الصحية، فضلًا على امتلاكها فريق تامبا باي بوكانيرز الذي ينافس في دوري كرة القدم الأميركية، النادي مقابل 981 مليون دولار في عام 2005.

وكان الأحفاد الستة لرجل الأعمال الأميركي الراحل مالكوم غليزر الذي تُوفي عام 2014، يسيطرون على 96% من أسهم التصويت في مانشستر يونايتد.