اقتصاد

قبل عيد الأضحى .. أسعار اللحوم تواصل الارتفاع

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اجتماعا مع مهنيي قطاع اللحوم الحمراء، للوقوف على وضعية القطاع مع اقتراب عيد الأضحى، في الوقت الذي تعرف الأسعار ارتفاعا ملحوظا فقد بلغ سعر الكيلوغرام الواحد من لحم الأغنام 140 درهما في ما يباع لحم الأبقار بـ100 درهم للكيلوغرام.

وخلال اللقاء الذي عقده الوزير مع المهنيين، الاثنين 16 أبريل 2024، تمت مناقشة طرق تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء بمناسبة عيد الأضحى، والتوازن القائم بين الإنتاج الوطني والاستهلاك الداخلي واحتياجات الاستيراد.

وشدد الوزير على أهمية التوقف عند وضعية قطاع اللحوم الحمراء في مواجهة التحديات الراهنة، على غرار الجفاف والتضخم، فضلا عن تداعيات أزمة كوفيد-19 التي عطلت توازن إنتاج هذا القطاع، مبرزا أن هذا الاجتماع شكل أيضا فرصة لتدارس وضعية العرض بالسوق الوطنية ومناقشة التدابير الواجب اتخاذها لضمان تموين السوق واستقراره.

وفي هذا السياق قال عبد الرحمان المجدوبي، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز “Anoc”، إن العرض من الأضاحي سيكون كافيا لتلبية الطلب خلال عيد الأضحى القادم، مشيرا إلى أن عملية تحديد القطيع المخصص للأضحية التي انطلقت منذ أزيد من شهر تسير بشكل جيد، فقد تم إلى حدود الساعة تحديد أزيد من مليوني رأس.

وأوضح المجدوبي لـSNRTnews أن اللقاء مع الوزير كان مناسبة للوقوف على وضعية القطيع الوطني وعملية استيراد الأغنام استعدادا لعيد الأضحى القادم.

وأبرز المجدوبي في هذا الصدد أن وضعية القطيع الوطني أفضل من العام الماضي، مشيرا إلى أن عملية التوالد في موسم 2023 مرت بشكل جيد مما يؤشر على أن العرض الحالي بالموازاة مع الأغنام التي سيتم استيرادها سيكون كافيا لتغطية الطلب خلال عيد الأضحى.

وبخصوص أسعار الأضاحي قال رئيس “Anoc” إن الحديث عن الأسعار أمر سابق لأوانه خلال الفترة الحالية متوقعا أنه “على العموم لن يكون هناك اختلاف كبير عن السنة الماضية”.

وحول الارتفاع الذي تشهده أسعار اللحوم الحمراء حاليا أبرز المتحدث ذاته أن الأسباب ترجع بالأساس إلى غلاء الأعلاف وتوالي سنوات الجفاف إضافة إلى قلة العرض من الأغنام خلال الفترة التي تسبق عيد الأضحى نظرا لتفضيل الكسابة عرضها للبيع خلال العيد.

ومن جانبه قال عبد العالي رامو، رئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء بالمغرب، إن أسعار بيع لحوم الأبقار بالمجازر تتراوح ما بين 85 و90 درهما للكيلوغرام الواحد، في ما تباع بالتقيسط بين 100 و120 دراهم للكيلوغرام.

وبالنسبة للحوم الأغنام أبرز رامو في حديثه لـSNRTnews أن أسعارها بالمجازر تتراوح ما بين 115 و120 درهما للكيلوغرام الواحد، في ما تباع بالتقسيط بين 130 و140 درهما.

وحول أسباب هذه الزيادة التي تعرفها الأسعار أشار المتحدث ذاته إلى أنها راجعة إلى توالي سنوات الجفاف التي أضرت بالقطيع الوطني، إضافة إلى غلاء الأعلاف بشكل كبير، مشيرا إلى أن الدعم الذي تُخصصه الحكومة للكسابة يبقى غير كافيا لتغطية الخسائر.

واعتمدت الحكومة عددا من الإجراءات لتشجيع استيراد الأبقار والأغنام، من أجل ضمان استقرار أسعار اللحوم والحفاظ على القطيع الوطني، بعد أن شهدت السلالات المغربية اختلالا في التوازن بسبب تعاقب سنوات الجفاف التي أثرت على حالة المراعي، وكذا التضخم الذي شهده السياق الدولي والذي تسبب في ارتفاع أسعار المدخلات الفلاحية، خاصة الأعلاف.

وواصلت الحكومة للسنة الثانية على التوالي إلغاء الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية المفروضة استيراد الأبقار، في ما خصصت دعما يقدر بـ500 درهم عن كل رأس لاستيراد 300 ألف رأس من الأغنام خلال عيد الأضحى القادم.

مواضيع ذات صلة
اقتصاد

استخراج الغاز الطبيعي غرب المغرب عن طريق شركة بريطانية

اقتصاد

اختتام الدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

اقتصاد

إصدار عدد خاص لمجلة المغرب الاقتصادي

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار