اقتصاددولي

صفقة تهدد سيطرة فيزا وماستركارد على سوق معالجة المدفوعات المالية

عن فوربس

تهدد صفقة استحواذ مصرف ” كابيتال وان” Capital One الأميركي على شركة إصدار بطاقات الائتمان الأميركية “ديسكوفر” للخدمات المالية Discover Financial مقابل 35.3 مليار دولار، سيطرة شركتي فيزا، وماستركارد على سوق معالجة المدفوعات المالية.

ومن شأن الصفقة أن تسمح للبنك المدعوم من الملياردير وارن بافيت بالوصول إلى شبكة ديسكوفر لخدمات معالجة المدفوعات والتسوية، ما قد يسمح لها بتقليل اعتمادها على فيزا وماستر، وفق محللين.

صعدت أسهم ديسكوفر بنسبة 11.3% إلى 122.95 دولار، لتقترب من سعر العرض البالغ 139.86 دولار بعد الافتتاح عند أعلى مستوياتها منذ عامين تقريبًا.

تراجعت أسهم فيزا بنسبة 1.3% إلى 275 دولارًا وانخفضت أسهم ماستركارد 3% إلى 454 دولارًا، في حين شهد سهم Capital One تراجعًا طفيفًا بلغ 0.21% إلى 137 دولارًا وقت إعداد التقرير.

تفاصيل صفقة الاستحواذ

وافق كابيتال وان، بنك وهو مصرف أميركي متخصص في بطاقات الائتمان وقروض السيارات، على الاستحواذ على شركة ديسكوفر فاينانشيال في صفقة شاملة لإنشاء أكبر شركة بطاقات ائتمان أميركية من حيث حجم القروض.

وقالت الشركة التي يقع مقرها في ماكلين بولاية فيرجينيا في بيان، إنها ستدفع 1.0192 من أسهمها لكل سهم من Discover، بعلاوة نسبتها 26.6% على سعر إغلاق يوم 16 فبراير.

ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة، في أواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025، في انتظار الموافقات التنظيمية وموافقات مساهمي الشركتين.

وذكر “كابيتال وان” أن تحويل محفظة بطاقاته من أكبر معالجي دفع عالميين إلى شبكة ديسكوفر من شأنه أن يساعد البنك على تحقيق 1.2 مليار دولار في عام 2027.

سوق المدفوعات المالية

واعتبر محلل جي بي مورغان تيان تسين هوانغ، في تصريح نقلته وكالة رويترز، عملية الاستحواذ خبرًا سيئًا لشركتي ماستركارد وفيزا.

وتعرضت الشركتان لانتقادات في السنوات الأخيرة بسبب الرسوم التي تفرضانها مقابل معالجة المدفوعات، واتهمهما بعض المشرعين الأميركيين بالاحتكار.

لكن هوانغ شدّد على أنّ أي تحول “كابيتال وان” سيكون بطيئًا على الأرجح، بعد أن جددت كل من فيزا وماستر شراكتهما مع البنك مؤخرًا.

ونظرًا لأن معالجي الدفع يتقاضون رسومًا أعلى، وفق قول المحلل في TD Cowen، فإن كابيتال وان سيستفيد من نقل عملاء البطاقات ذات الإنفاق المنخفض إلى ديسكوفر.