سياسة

صحيفة إسبانية: حصول المغرب على منظومة “هيمارس” الصاروخية يجعله متفوقا على إسبانيا إلى غاية 2028

قالت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، إن حصول المغرب على منظومة “HIMARS” الصاروخية من الولايات المتحدة الأمريكية، يجعل المملكة المغربية لها التفوق في هذا المجال على إسبانيا، وهو التفوق الذي سيستمر إلى غاية 2028، تاريخ حصول إسبانيا على منظومة صاروخية بنفس قدرات “هيمارس”.

وحسب ذات المصدر، فإن وزارة الدفاع الإسبانية أعلنت مؤخرا بأن منظومة “Silam” الصاروخية ستدخل لحيز العمل لدى الجيش الإسباني في سنة 2028، أي بعد خمس من الآن سنوات، وخلال هذه الفترة يكون المغرب بمنظومة “هيمارس” قادر على استهداف مسافة تشمل عدد من المدن الإسبانية.

وانضافت صحيفة “لاراثون” إلى عدد من وسائل الإعلام الإسبانية التي تناقلت على نطاق واسع خبر موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على بيع منظومة “هيمارس” الصاروخية للمغرب، مشيرة إلى أن هذه المنظومة أثبتت نجاعتها ضد الأسلحة الروسية في الحرب الأوكرانية، حيث كانت واشنطن قد سلمت الجيش الأوكراني هذه المنظومة للاستعانة بها في الدفاع ضد الاجتياح الروسي.

وكانت صحيفة الإسبانيول، قد ذكرت في تقرير مؤخرا، بأن المغرب دخل إلى “نادي الحلفاء المقربين” من الولايات المتحدة الأمريكية بموافقة وزارة الدفاع الأمريكية، “البانتاغون”، على بيع هذه الأسلحة للرباط، وهي الأسلحة التي حققت نتائج هائلة لفائدة الأوكرانيين ضد الروس، خاصة قاذفات الصواريخ من طراز “هيماريس” حيث كانت واشنطن قد أرسلتها للجيش الأوكراني.

وتتعلق الصفقة مع المغرب بشراء 18 قاذفة صواريخ M142 عالية الحركة من طراز (HIMARS) مع 40 من أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS)، و36 من أنظمة إطلاق صواريخ متعددة موجهة، و36 رأسا حربيا بديلا لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة (GMLRS)، وتسع مركبات متعددة الأغراض عالية القدرة على التنقل (HMMWV).