اقتصاد

رقم قياسي .. مجموعة “اداني” الهندية تفقد 138 مليار دولار من قيمتها خلال شهر

فقدت مجموعة “أداني” الهندية ما يقرب من 138 مليار دولار، الى حدود يوم الثلاثاء، من إجمالي قيمتها السوقية منذ أواخر يناير الماضي، لتهبط قيمة الشركة الآن أدنى مستويات الـ 100 مليار دولار، وذلك بعد تراجع أسهم المجموعة خلال الساعات القليلة الماضية. 

وبعد صدور تقرير شركة “هيندنبورغ” الأمريكية للأبحاث في الـ 24 من يناير الماضي، فقد سهم شركة “Adani Total Gas Ltd (NS:ADAG)” ثلاثة أرباع قيمته، ومع ذلك، فهو الآن ثاني أكثر الأسهم قيمة بين كيانات المجموعة.

تضمنت مزاعم “هيندنبورغ” ارتفاع القيمة السوقية لسبعة من أسهم الشركات التابعة للمجموعة بنحو 85% عن قيمتها العادلة. وتراجع سهم “أداني توتال (EPA:TTEF) غاز” بالحد الأقصى خلال جلسة تداول اليوم الإثنين، ليكمل انخفاضه للجلسة السابعة عشرة على التوالي.

وفي ظل تفاقم عمليات البيع، عدلت البورصات الهندية الحد الأقصى لتغير سعر السهم إلى 5% بدلاً من 20%.

خطة للخروج من الازمة

عين الملياردير الهندي غوتام أداني نخبة من فرق إدارة اتصالات الأزمات وخبراء القانون في الولايات المتحدة، وألغى صفقة لشراء محطة طاقة تعمل بالفحم بقيمة 850 مليون دولار، وقلل النفقات وسدد بعض الديون، مع وعد بسداد ديون أخرى، وذلك بعد قرابة شهر من صدور تحليل مالي صادم أدى لخسارة إمبراطوريته نحو 132 مليار دولار من قيمتها السوقية.

تأمل المجموعة التي يمتد نشاطها من الموانئ إلى الكهرباء ويقودها أداني -الذي كان أغنى رجل في آسيا يوماً ما- في أن تستعيد السيطرة على الموقف بهذه الاستراتيجية بهدف تهدئة مخاوف المستثمرين والمقرضين، بعدما وجهت “هيندنبرغ ريسيرش”، ومقرها الولايات المتحدة، اتهامات لها في 24 يناير الماضي بالاحتيال المحاسبي، والتلاعب بالأسهم وغيرها من مخالفات حوكمة الشركات، فيما تنفي مجموعة “أداني غروب” هذه المزاعم.