اقتصادمجتمع

تسجيل أزيد من 800 ألف فلاح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

كشف حسن بوبريك، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أنه تم تسجيل أزيد من 800 ألف فلاح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وقال بوبريك، في تصريح لـSNRTnews، بمناسبة تنظيم ندوة حول تعزيز آليات التغطية الصحية لفائدة الفلاحين، اليوم الاثنين بمقر وزارة الفلاحة، “نريد تعزيز آليات الاشتراك والانخراط، كلنا معرضون للأمراض والشيخوخة وورش الحماية الاجتماعية هو ورش مجتمعاتي”.

وتابع قائلا “نحن منخرطون ومعبأون بجميع وسائلنا، ونتوقع متم شهر ماي أن تكون هناك نسبة تغطية كبيرة”. 

وبحسب المعطيات التي كشفها المدير العام خلال الندوة، أزيد من 50 في المائة من الفلاحين المسجلين يتمركزون بأربع جهات، هي مراكش آسفي، الدار البيضاء سطات، الرباط سلا القنيطرة، وطنجة تطوان الحسيمة. ويتجاوز سن 47 في المائة من الفلاحين المسجلين 60 سنة.

صديقي: سنستمر في تنزيل الورش

وقال محمد صديقي، وزير الفلاحة والمياه والغابات والصيد البحري والتنمية القروية، إن السجل الوطني الفلاحي آلية مهمة في هذا الصدد، لأن الورش الملكي يحتاج معطيات مهمة ودقيقة وموثوقة، خصوصا بعد مصادقة البرلمان بغرفتيه صادق على قانونه.

وأكد الوزير في تصريح لـ SNRTnews أن هذه الاتفاقيات تسعى إلى تحيين السجل الفلاحي، لتكون معطياته دقيقة، مشيرا إلى أنه سيتم تقاسم هذه المعطيات مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأبرز أن الوزارة ستستمر في تنزيل الورش عبر تحسيس المستفيدين بمزاياه، وسيكون هناك تنسيق وتعاون من أجل تسريع تنزيل الورش.

وكشف الوزير أنه تم تبادل معطيات نحو مليون و900 ألف فلاح مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وقد تمت معالجة نحو 800 ألف ملف ومازالت العملية قيد التتبع والمعالجة.