اقتصادمجتمع

تأجيل الزيادة في ثمن “البوطا”

لم تشهد أسعار قناني غاز البوتان (البوطا) أية زيادة مع بداية شهر أبريل الجاري، عكس ما تم الترويج له نهاية الأسبوع الفارط حول “اعتماد زيادة 10 دراهم بحيث يصبح سعر قنينة الغاز من الحجم الكبير 50 درهما عوض 40”.

ووفق ما تمت معاينته عند عدد من المحلات بمدينة الدارالبيضاء، صباح الاثنين فاتح أبريل 2024، فلم تشهد أسعار قناني الغاز أية زيادة؛ إذ لا يزال ثمن قنينة الغاز من الحجم الكبير محددا في 40 درهما.

وفي هذا السياق قال محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب، إن أسعار قناني الغاز لم يطلها أي تغيير إلى حدود اليوم الاثنين 1 أبريل 2024، موضحا أنه تواصل مع الشركات المنتجة والموزعة للغاز والتي نفت اعتماد أية زيادة.

وأوضح بنجلون، في تصريحات صحافية ، أنه كرئيس للجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب، توصل بجدولة الأثمان الخاصة بشهر أبريل مؤكدا أنها “تتشابه مع جدولة الأثمان الخاصة بشهر مارس الفارط، وتخلو من أية زيادة”.

وسبق أن أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة عن الشروع في تطبيق إصلاح صندوق المقاصة، والذي ينسجم مع القانون المنظم للتغطية الصحية، ابتداء من الفصل الثاني من السنة الجارية.

وأشار قانون المالية لسنة 2024 إلى أن الشروع في إصلاح صندوق المقاصة سيرفع قناني الغاز كبيرة الحجم من 40 إلى 50 درهما كمرحلة أولى على أن يرتفع السعر إلى 70 درهما مع حول سنة 2026.

ويعد غاز البوطان أحد أنواع غازات البترول السائلة الأكثر استهلاكا في المغرب، وتتم تعبئته في قناني من أوزان 3 و6 و12 كيلوغرام؛ حيث تستحوذ قناني 12 كلغ على حوالي 85 بالمائة.

ويتدخل صندوق المقاصة من أجل دعم ثمن غاز البوطان عبر عدة مراحل من السلسلة وذلك بدءا من استيراد هذه المادة إلى الاستهلاك النهائي.

ولم تعرف أسعار غاز البوطان المدعم بالمغرب أي تغيير منذ تسعينات القرن الماضي بحيث ظلت محددة في أسعار 40 درهم للقنينة من وزن 12 كلغ و10 دراهم للقنينة من وزن 3 كلغ.