مجتمع

انطلاق خدمات “باصواي الدارالبيضاء” بداية من الشهر المقبل

كشفت رئيسة جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، اليوم الخميس، أن خدمات حافلات “الباصواي” ستنطلق في الفاتح من شهر مارس المقبل.

وأكدت الرميلي، خلال الندوة الاستثنائية لمجلس الدار البيضاء للدراسة والتصويت على تحديد تسعيرة تذاكر واشتراكات النقل بواسطة « الباصواي »، أن عربات هذه الوسيلة الجديدة ستجوب شوارع المدينة ابتداء من يوم الجمعة فاتح مارس الجاري.

وأوضحت الرميلي أن « الباصواي » سيشكل وسيلة نقل جماعية يمكنها أن تقدم نفس خدمات شبكة الطرامواي، مؤكدة أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في المغرب.

وأفادت المتحدثة أن شبكة الباصواي ستتكون من خطين اثنين، يبلغ طول الخط الأول 12 كيلومتر، ويربط بين حي الليمون وحي السالمية، مع نقطة للمواصلة، ويشمل 20 محطة للركاب، فيما يربط الخط الثاني مدار والماس بولاد عزوز، بنفس طول الخط الأول، مع نقطة للمواصلة، و22 محطة للركاب.

وتابعت أن أسطول « باصواي » الدار البيضاء يتكون من 40 حافلة، تغطي ما مجموعه 24 كيلومترا بين طول الخطين الأول والثاني، يميزه الانتظام والسرعة بفعل مساره المخصص.

هذا وتلتقي خطوط الباصواي مع الطرامواي في 3 نقاط، الأولى بحي الليمون مع شارع القدس، والثانية بالمركز المالي ما بين الخط الثاني للطرامواي والخط الثاني للباصواي، فيما تأتي النقطة الثالثة في تقاطع شارع محمد السادس مع شارع القدس.