اقتصاد

المغرب خامس دولة افريقية من حيث الاغنياء ب5800 مليونير

نشرت مجلة “جون أفريك” الصادرة في باريس، المخصصة لإفريقيا، تقريرا ترصد فيه أين يعيش أغنى أغنياء القارة.

وذكر التقرير أنه ما يقرب من 140,000 مليونير وأكثر من 20 ملياردير – بالدولار – يعيشون على القارة الإفريقية، متسائلة عن في أي دول يعيشون؟ وعن أين زاد عدد الأثرياء بشكل أكبر؟ وذلك من خلال تحليل بالرسوم البيانية.

وأبرز التقرير أن إجمالي ثروة أغنى أغنياء القارة السمراء يبلغ 2.4 تريليون دولار، مشيرة أن هذا الرقم أكثر بقليل من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في عام 2022، وذلك وفقًا لأرقام البنك الدولي، التي تشمل الـ 138,000 مليونير والـ 23 ملياردير المنتشرين عبر القارة أحدث تقرير “تقرير ثروة أفريقيا 2023” من مكتب استشارات هينلي وبارتنرز.

وكشف التقرير أن المغرب يتموقع ضمن “الخمسة الكبار”، إلى جانب جنوب إفريقيا ومصر ونيجريا وكينيا، وهي الدول الخمسة التي يعيش فيها 90 في المئة على الأقل من المليارديرات الأفارقة. وتحتضن أيضًا أكثر من نصف الأثرياء في إفريقيا.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من أن كيغالي تحتل المرتبة 17 في هذه القائمة لعدد المليونيرات، إلا أن رواندا هي البلد الذي شهد أكبر زيادة في عدد المليونيرات خلال العقد الماضي، وذلك بالرغم من أنها تأتي في المرتبة الأخيرة في القائمة.

وأفاد التقرير أن عدد المليونيرات المقيمين في إفريقيا قد انخفض بنسبة 12٪ بين عامي 2012 و2022، وذلك بسبب هجرة جزء لبعضهم. وفقًا لخبراء هينلي وبارتنرز، انتقل البعض منهم إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة. مشيرا أن عدد المليارديرات الأفارقة الذين اختاروا الهجرة أكبر ممن اختاروا البقاء، إذ من بين 52 شخصًا وُلدوا في إفريقيا، يعيشون فقط 23 منهم هناك.

ووفقا للرسوم البيانية التي أوردها التقرير، يحتل المغرب المرتبة الخامسة إفريقيا من حيث عدد المليونيرات ب5800 مليونيرا من أصل 138 ألف على مستوى القارة، تحتضن مدينة الدار البيضاء وحدها 2800 منهم.

وفي ذات السياق يحتل المغرب الرتبة الثالثة إفريقيا إلى جانب نيجريا من حيث عدد المليارديرات.