مجتمع

اللجنة العلمية تمنح الضوء الأخضر لتخفيف الإجراءات الإحترازية

Moroccans wearing face masks walk along a street in the capital Rabat, after the authorities eased lockdown measures in some cities, that had been put in place in order to limit the spread of the novel coronavirus, on June 25, 2020. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

أعطت اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، الضوء الأخضر من أجل تخفيف القيود الإحترازية، التي قررتها السلطات في وقت سابق، لمواجهة جائحة كورونا.


وأكدت مصادر متعددة أن اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة، أوصت بتخفيف الإجراءات الاحترازية، خاصة أمام التراجع الذي تشهده عدد الإصابات الجديدة في الأسابيع الأخيرة، كما أوصت باعتماد جرعة لقاح ثالثة بالنسبة للأشخاص للأكثر من 65 سنة، وتلقيح الأطفال أقل من 12 سنة، وهي التوصيات التي يتم رفعها إلى اللجنة الوزارية، وبناء عليها تتخذ قراراتها.


من جهتها أعلنت وزارة الصحة أن العد التنازلي للمنحنى الوبائي يتنازل للأسبوع السابع على التوالي، اذ انتقلت البلاد من تسجيل 15 ألف حالة إيجابية أسبوعيا إلى أقل من 10 ألف حالة بانخفاض يقدر بناقص 36 بالمائة، بالإضافة إلى معدل التكاثر الذي انتقل من 0.89 الى 0.83، وأيضا نسبة الإجابة في التحاليل التي انتقلت من 12بالمائة إلى 8 بالمائة، فيما انتقلت الحالات النشطة من 30 ألف إلى أقل من 17 ألف حالة مسجلة انخفاضا فاق 43 بالمائة.