دولي

العالم يحبس أنفاسه… أكسجين «تايتان» ينفد اليوم

حلّت لعنة «تايتانيك» على الغواصة السياحية «تايتان» بعد فقدانها في شمال المحيط الأطلسي، وبدء عمليات البحث عنها يوم الأحد الماضي. ما بدأ رحلة ترفيهية لاستكشاف سفينة منكوبة غرقت منذ أكثر من 100 عام تحول إلى كابوس حبس أنفاس العالم بانتظار بارقة أمل للحياة. أعطى رصدُ طائرات «بي – 8» الكندية، أمس (الأربعاء)، لأصوات تحت الماء، الأمل لساعات، إلا أنه سرعان ما تلاشى مع دخول عمليات البحث الساعات الأخيرة قبل نفاد الأكسجين من داخل الغواصة بعد ظهر اليوم.

وتتواصل عمليات بحث واسعة وصعبة على ركاب الغواصة، ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، فقد قال الكابتن في خفر السواحل الأميركي جايمي فريدريك، خلال مؤتمر صحافي في بوسطن: «هذه لحظة صعبة للغاية لعائلات أفراد الطاقم الذين اختفوا على متن (تايتان)».

وأضاف: «يجب أن نحافظ على التفاؤل والأمل. أحياناً نكون في وضع ينبغي لنا في إطاره اتخاذ قرارات صعبة. لم نصل بعد إلى هذا الحد».

إلا أن الوقت يداهم. فيتوقع أن ينفد مخزون الأكسجين على متن الغواصة «تايتان» التابعة لشركة «أوشن غيت إكسبدشنز».

وكان رصدُ طائرات «بي – 8» الكندية أصواتاً تحت الماء في منطقة عمليات البحث، قد أثار الأمل ووجه عمل فرق الإنقاذ.

وقال الكابتن فريدريك، أمس (الأربعاء)، بعد إجراء عمليات بحث بواسطة آلات غواصة مسيّرة وسفينة مجهزة بسونار: «لا نعرف ما هي طبيعة هذه الأصوات».

ويستخدم الجيشان الأميركي والكندي خصوصاً وسائل كبيرة من مراقبة جوية بواسطة طائرات «سي – 130» أو «بي – 8» وسفن مجهزة بروبوتات غواصة في موقع سفينة بولار برينس التي انطلقت منها الغواصة «تايتان».

مصدر المقال : صحيفة الشرق الأوسط