ثقافة وفن

الزليج المغربي محمي كملكية فكرية مغربية لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية

عقد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد لقاء مع المدير العام للمنظمة الدولية للملكية الفكرية دارين تانغ، بخصوص حماية التراث الثقافي وفن العيش المغربي بما في ذلك الزليج.

حيث أكد الوزير ،أن المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس، تولي أهمية قصوى للتعاون الدولي متعدد الأطراف مع المنظمات الدولية، في مختلف المجالات بما في ذلك مجال حماية الملكية الفكرية والتراث الثقافي.

  وأيضا جدد الوزير بنسعيد التزام المغرب، لتعزيز الشراكة والعمل الثنائيين في هذا المجال، موضحا أن المغرب وفق توجيهات جلالة الملك، حيث قام بعدد من المبادرات الرامية لحماية وصون تراثه الثقافي، انطلاقا من مأسسة علامة التميز المغرب Label Maroc و إعداد نص قانوني جديد للتراث الثقافي، إضافة إلى تعزيز الجهاز المؤسساتي للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة باعتباره مؤسسة عمومية، وتقوية الترسانة القانونية التي تهم حق التتبع، وحقوق المؤلفين، وكلها أوراش تدخل في إطار استراتجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل .

  وقدم الوزير نبذة عن عدد من الإصلاحات التي يقوم بها المغرب في مجال حماية الملكية الفكرية وحماية صون التراث الثقافي سواء المادي أو غير المادي، وهو الورش الذي يشتغل عليه قطاع الثقافة مع عدد من القطاعات الحكومية، مع تعزيز حضور المغرب لدى الأجهزة الدولية المعنية بذلك، وفي مقدمتها منظمة اليونيسكو.

و أضاف وزير الثقافة المهدي بن سعيد بأن الزليج المغربي محمي كملكية فكرية مغربية لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) في جنيف و الجزائر تتبع طرقا احتيالية لمحاولة تسجيله باسمها في اليونسكو.