سياسةصحة

اخنوش و ايت الطالب يزوران مراكز صحية “حديثة” في بنسليمان والمحمدية والرباط

زار رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مرفوقا بوزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، ثلاثة مراكز صحية في بنسليمان والمحمدية والرباط، يوم الاثنين 30 يناير 2023، وهي من ضمن المراكز الجديدة التي تم تحديثها وإعادة تأهيلها في إطار تنزيل ورش الحماية الاجتماعية.
وتتميز هذه المراكز ببنياتها الحديثة التي تعتمد أساسا على الرقمنة، وتستهدف بالدرجة الأولى الطفل والأسرة.

ويتعلق الأمر بالمركز القروي أولاد زيان ببنسليمان، والمركز الصحي الحضري الرياض بمدينة المحمدية. كما انتقل الوفد إلى المركز الحضري المسيرة بيعقوب المنصور في العاصمة الرباط.

وتجري إعادة تأهيل وتجهيز هذه المراكز الصحية بوسائل ومعدات حديثة ‏‏ومتطورة، إضافة إلى مدها بالموارد البشرية اللازمة، للاستجابة لحاجيات المواطنين ‏‏في مجال الخدمات الصحية الأساسية، والارتقاء بها وتقريبها من الساكنة، وكذلك ضمانا للعدالة الاجتماعية والمجالية في الولوج إلى العلاج.

وأبرز عزيز أخنوش، في تصريح صحفي ، على أن هذه السياسة تأتي في إطار ورش الحماية الاجتماعية، وما يتطلبه ذلك من إعادة هيكلة للقطاع الصحة، انطلاقا من هذه المراكز، حيث تستهدف المستشفيات الجهوية والإقليمية.

كما تستهدف، يقول أخنوش، مستشفيات الجماعات عن طرق إصلاحها وإعادة تأهيلها، مشددا على أنه برنامج كبير يتماشى مع التوجيهات الملكية التي دعت إلى تعميم التغطية الصحية على جميع المواطنين، مبرزا أنها تتوفر على بنية طبية حديثة وأطباء وإمكانيات.

ويوجد 100 مركز مماثل على الصعيد الوطني، في أفق تحديث 1400 مركز. وقد اعتبر رئيس الحكومة أنها “بداية حسنة في إطار تنزيل الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية”.

من جهته، أشار خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إلى أن هذه المراكز هي “نتيجة تأهيل العرض الصحي الذي انطلق من القانون الإطار 06.22 المتعلق بإصلاح المنظومة الصحية”، لافتا إلى أن الشطر الأول من برنامج تأهيل 1400 مركز على الصعيد الوطني انطلق.

واعتبر، في تصريح صحفي ، أن هذه الزيارة “تظهر أننا في الطريق الصحيح، ومن خلالها سنكسب ثقة المواطنين، في ورش مندمج ورقمي، بما يخدم المواطن والقطاع الصحي، إذ يمكن الاستفادة من التغطية الصحية، وعرض ملفه الطبي في كل مركز صحي، وعلاجاته ستتبعه أين ذهب”.

وأشارت الدكتورة خديجة السنوري، الطبيبة الرئيسية لمركز المسيرة بالرباط، إلى أنه تم إدخال الرقمنة إلى هذه المراكز، وتحسين خدماتها، مشيرة إلى أنه يمكن للمريض التوفر على ملف طبي رقمي يتابع من خلاله وضعيته في المراكز الأخرى، بالحافظ على خصوصيته.

مواضيع ذات صلة
رياضةسياسة

اجتماع موسع بالرباط تحضيرا لاستعدادات تنظيم كأس العالم 2030

سياسة

اجتماع مجلس الحكومة ليومه الخميس 2 ماي 2024

سياسة

الحموشي يستقبل سفير باكستان بالرباط

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار