اقتصاددولي

إيرادات قياسية لسبوتيفاي تقترب من 4 مليارات دولار

عن فوربس

قفز سهم منصة “سبوتيفاي” Spotify السويدية لبث الموسيقى أكثر من 14% في تداولات اليوم الثلاثاء بعد ارتفاع الإيرادات بنسبة 20% في الربع الأول إلى 3.8 مليار دولار مقابل 3.2 مليار دولار في الربع الأول من 2023.

التحول للربحية

قالت سبوتيفاي، في بيانها لنتائج الأعمال اليوم الثلاثاء، إنها تحولت للربحية في الربع الأول مسجلة 179.7 مليون دولار أرباحا تشغيلية مقابل خسائر بقيمة 166.9 مليون دولار في الربع الأول من 2023.

وتمكنت سبوتيفاي من تحقيق ارتفاع في قيمة سهمها بأكثر من 64.7% منذ بداية العام، وهو ما عززته نتائج الربع الأخير من العام الماضي التي تضمنت إيرادات بقيمة 3.9 مليار دولار بزيادة 16% عن 3.3 مليار دولار المبلغ عنها في الفترة نفسها من العام 2022.

كانت الشركة أعلنت العام الماضي عن خطة لتخفيض النفقات شكلت تسريح 2,300 موظف يمثلون أكثر من ربع عامليها إضافة لخفضها نفقات التسويق.

مشتركون دون التوقعات

على الرغم من تعافي ربحيتها، تراجع عدد المشتركين الجدد لسبوتيفاي عن توقعاتها خلال الربع الأول إذ وصل عددهم 615 مليون مشترك نشط شهريا مقابل توقعاتها السابقة البالغة 618 مليون مشترك نشط شهريا.

وبلغ عدد المشتركين المتميزين من دافعي الاشتراكات 239 مليون مشترك متوافقا مع توقعاتها السابقة.

وتستهدف سبوتيفاي الوصول بعدد مستخدميها إلى مليار مستخدم في 2030.

وكانت سبوتيفاي أعلنت الشهر الماضي عن بدء تقديم خدمة تجريبية لعرض الفيديوهات الموسيقية لأول مرة، بعد حوالي عام من تقديمها إمكانية مشاهدة فيديوهات قصيرة مدتها 30 ثانية مصاحبة لتشغيل الأغنيات.

كما وسعت خدماتها لتشمل البودكاست والكتب الصوتية في محاولة لجذب مزيد من المستخدمين.