اقتصادمجتمع

إرتفاع أسعار الخضر والفواكه في الأسواق المغربية

سجلت في الأيام الأخيرة زيادة ملحوظة في أسعار الخضر في الأسواق، وهو ما يرده المهنيون إلى تراجع العرض في السوق بسبب تأخر التساقطات المطرية في هذه الفترة و موجة البرد القرس التي تؤثر على نمو الخضر.

والوحش في بعض أسواق الدار البيضاء، أن أسعار الطماطم عند البيع بالتقسيط تتراواح بين 6 و8 دراهم دراهم للكيلوغرام، بينما تتراوح أسعار البطاطس بين 4 و5 دراهم، وبلغ سعر الجزر 4 دراهم.

غير أنه يلاحظ أن أسعار الطماطم بأسواق الجملة، تراوحت، أمس الاثنين العشرين من دجنبر، حسب أصنافها بين 2,5 و5,50 درهما للكيلوغرام الواحد، بينما تراوحت أسعار البطاطس بين 1,50 و2,50 درهما، أما بخصوص الجزر فقد تراوحت أسعاره بين 1,50 و3,50 درهما. 

 تراوح سعر الموز المحلي في سوق الجملة بين 3,50 و6 درهما للكيلوغرام الواحد وتراوحت أسعار الموز المستورد ما بين 8 و11 درهما، في الوقت الذي تراوحت أسعار التفاح المستورد بين 9 و13 درهما. 

غير أنه في أسواق التقسيط بمدينة الدار البيضاء، يتجلى أن متوسط سعر الموز المحلي، يصل إلي 8 دراهم، وهو سعر يصل بالنسبة للمستورد إلى 12 درهم.

ويذهب جعفر الصبان، مدير سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، إلى أن أسعار جميع السلع ارتفعت بنسبة تصل في بعض الأحيان إلى 50 في المائة منذ بداية من الأسبوع الماضي.

بيانات
معطيات حول وضعية الأسعار أمس الاثنين بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء

وأشار الصبان إلى أن هذه السلع يتم بيعها بأسعار مضاعفة فور وصولها إلى تجار أسواق التقسيط، مقارنة بأسعار أسواق الجملة.

 أوضح الصبان أن غالبية الخضر والفواكه التي تأتي إلى سوق الجملة بالدار البيضاء خلال هذه الفترة يتم جلبها من أسواق أكادير ومناطق سوس. 

وعند سؤال الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، عن أسباب ارتفاع أسعار الخضر والفواكه، أجاب بأن مرد ذلك إلى كون المناطق الفلاحية، خاصة سوس، لم تشهد تساقطات مطرية في الفترة الأخيرة، ما انعكس سلبا على الفرشة المائية وعلى المزروعات.

وعزا أضرضور هذه الزيادة في الأسعار، إلى موجة البرد القارس ( الجريحة) التي تجتاح المملكة ، مشيرا إلى أن انخفاض درجات الحرارة أثر على نضج ونمو الخضر والفواكه بشكل كبير، ما أدى إلى ضعف الإنتاج خلال هذه الفترة، وبالتالي عدم القدرة على تزويد الأسواق المغربية بالسلع كما المعتاد.

عن Snrt News