دولي

أغنى سيدة في العالم تفقد 7 مليارات دولار من ثروتها خلال يوم واحد فقط

عن فوربس

تراجع صافي ثروة أغنى سيدة في العالم، فرانسواز بيتنكور مايرز، بعد أن شهدت أسهم مجموعة مستحضرات التجميل الفرنسية لوريال l’Oreal التي تستحوذ المليارديرة وعائلتها على ثلثها، أسوأ أداء يومي منذ الركود الكبير.

خسارة 7 مليارات دولار في يوم

تقلصت ثروة مايرز وعائلتها نحو 6.9 مليار دولار لتنخفض إلى 91.7 مليار دولار الجمعة، لتصبح الأم البالغة من السن 70 عامًا المليارديرة الأكثر خسارة اليوم، وفقًا لقائمة مليارديرات فوربس في الوقت الفعلي.

لا تزال مايرز التي يرجع جزء كبير من ثروتها إلى حصة عائلتها في شركة مستحضرات التجميل الكبرى، في المرتبة الخامسة عشرة في قائمة فوربس لأغنى الشخصيات في العالم، وأغنى سيدة في العالم.

وتبلغ ثروتها الحالية 91.7 مليار دولار بزيادة أكثر من 26 مليار دولار عن ثاني أغنى سيدة في العالم ووريثة وول مارت، أليس والتون.

جاء هذا التراجع الكبير يوم الجمعة نتيجة انخفاض سهم لوريال بأكثر من 7% ليسجل أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر، بعد أن أدى تباطؤ أعمال الشركة في آسيا إلى انخفاض المبيعات الفصلية للشركة عما توقعه المحللون.

ويعد اليوم هو الأسوأ أداء للشركة المدرجة في باريس منذ 27 أكتوبر 2008، وفقًا لبيانات FactSet.

سادس أكبر شركات أوروبا

مايرز هي حفيدة مؤسس لوريال، أوجين ستشويلير، والابنة الوحيدة لأغنى سيدة في العالم سابقًا ليليان بيتنكور، وتشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة لوريال.

وتعد لوريال سادس أكبر شركة في أوروبا من حيث القيمة السوقية، بعد شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك، وشركة الأغذية نستله، وشركة تصنيع رقائق أشباه الموصلات الهولندية ASML، ومجموعة السلع الفاخرة الفرنسية LVMH، وHermés.

وتتضمن محفظة الشركة Kiehl’s، وMaybelline، وGarnier.

تقلصت القيمة السوقية للوريال بنحو 25 مليار دولار بسبب انخفاض سهم الشركة بنسبة 9% منذ بداية العام.