مستثمرون هنود مهتمون بفرص الاستثمار في المغرب
أكد المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، يوسف الباري، يوم الجمعة في بنغالور بجنوب الهند، أن فاعلين 3يين هنود أبدوا حماسا قويا للقيام باستثمارات في المغرب.
وأبرز الباري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بعد تقديمه للخطوط العريضة للعلامة ال3ية (Morocco Now) « المغرب الآن »، أمام مستثمرين، ومنتخبين، ووسائل إعلام هندية، أن لدى الهند مقاولات كبرى ذات انتشار واسع على الصعيد ال6 وهي مهتمة بالمغرب، الذي يتوفر اليوم على منصة 3ية ذات مؤهلات عالية وقادرة على جذب الاستثمارات الأجنبية.
وقال الباري « لم نتوقع هذا النجاح. فالمغرب يحظى باهتمام كبير من قبل المستثمرين الهنود وقد عقدنا سلسلة من الاجتماعات تمحورت بالخصوص حول قطاعي الهندسة و2 المعلومات، مع فاعلين 3يين هنود بينهم (انفوسيس)، و(تاتا كونسلتنسي سيرفس)، و(ويبرو) »، مشيرا إلى أن الفاعلين الهنود الحاضرين أبدوا اهتمامهم بالاستثمار في المغرب.
وأضاف المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، أن ولاية كارناتاكا، وعاصمتها بنغالور، معروفة بشكل خاص بالصناعات الصاعدة من قبيل صناعة السيارات، والمعلوميات، والطيران، والأوفشورينغ، وهي قطاعات يمكن أن تكون موضوع شراكات مع الفاعلين ال3يين المغاربة.
وسجل الباري أن ال3 الهندي يشهد اليوم نموا قويا، ويسعى لاستكشاف منافذ في الخارج لتطوير قدراته بشكل أفضل، مشيرا في هذا السياق إلى أن بنغالور، وهي مركز عالمي للهندسة وال2 العالية، ما فتئت تتوسع وأن الفاعلين ال3يين بهذه المنطقة الكبرى في جنوب البلاد يبحثون باستمرار عن منافذ جديدة عبر العالم. وأضاف أن المغرب، الذي يشهد 3ه زخما قويا في كافة القطاعات، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعتبر اليوم وجهة مميزة وآمنة بالنسبة للاستثمارات الأجنبية، وذلك بفضل، على الخصوص، موقعه الاستراتيجي، واستقراره السياسي، وبنياته التحتية ذات الجودة العالية، وموارده البشرية المؤهلة.
وأشار الباري إلى أن العلاقات السياسية بين المغرب والهند متميزة، لكن المبادلات التجارية تبقى أقل من انتظارات البلدين، ولهذا السبب تم عرض « Morocco Now » في الهند، كخطوة أولى منذ إطلاق العلامة المغربية، مضيفا أن الهدف من وراء ذلك هو الترويج للمملكة كوجهة مواتية بالنسبة للاستثمارات.
وذكر الباري أن المغرب معروف في الهند كما في بعض البلدان الناطقة بالإنجليزية بمؤهلاته السياحية، وبتاريخه وثرائه الثقافي، مشيرا إلى أن مبادرة « Morocco Now » تهدف إلى الترويج على الصعيد العالمي للمؤهلات ال3ية للمملكة والفرص الاستثمارية التي تزخر بها وخاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية بينها صناعة الأدوية، والطيران، والسيارات، والنسيج، والطاقات المتجددة.
وتحتضن مدينة بنغالور، التي يطلق عليها « وادي السيليكون الهندي »، مراكز الابتكار العملاقة والمقاولات الناشئة لل2 الفائقة. وتضم المدينة، المدعومة بسكانها البالغ عددهم 12 مليون نسمة، والتي ركزت نموها على ال2 الفائقة، حوالي 35 في المائة من المستخدمين في قطاع المعلوميات الهندي.
وأطلقت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وسفارة المملكة في الهند، جولة في الهند تهدف إلى تقديم والترويج لعلامة المغرب الجديدة للاستثمار والتصدير « Morocco Now » « المغرب الآن ».
وتروم هذه الجولة، التي انطلقت من بنغالور وستشمل أيضا مدينتي مومباي ونيودلهي، تسليط الضوء على المؤهلات والإمكانات التي تزخر بها المملكة وتعزيز عرض الصناعة القائمة على ال2، وتلبية احتياجات الطلب العالمي.