شركة "Sitel" تتفاعل ضد التصريحات التشهيرية الموجهة ضدها بخصوص حالات "الطرد التعسفي" المزعومة
نفت شركة "Sitel" الخرجات الإعلامية التشهيرية الصادرة عن مجموعة نقابية متحالفة ضد الشركة، والتي تتهمها بطرد 8 مستخدمين بشكل تعسفي.
وأكدت شركة "Sitel" في بلاغ لها، أن كل مايتم الترويج له بخصوص التصريحات المتعلقة بـ"فصل ثمانية مستخدمين" بسبب "تشكيل مكتب نقابي"، ما هي إلادعاءات زائفة، لا أساس لها من ال9. وهو ما أتبعه اجتماع تم تنظيمه مع اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة في ولاية الرباط، يوم 5 أكتوبر 2021، بحضور المكتب الإداري للشركة.
وأشار البلاغ أنه نتيجة لهذا الاجتماع، الذي جرت أطواره في ظروف جيدة بين المشاركين، تبين بوضوح أن الأمر لا يتعلق بأي حال من الأحوال بفصل ثمانية أشخاص، إنما ثلاثة أشخاص وذلك وفق أسباب قانونية بالكامل أدت إلى إنهاء عقد العمل الخاص بهم، مرتبطة أساسا بعدم الامتثال لقواعد الانضباط المعمول بها إداريا وقانونيا.
وأوضحت الشركة في بلاغها أنه لحدود اليوم، لم نتلق أي إشعار بتأسيس مكتب نقابي، سواء من النقابة المعنية أو من السلطات أو من مفتشية العمل. كما نسعى دائما إلى إيلاء الأهمية القصوى للحوار الاجتماعي مع الأعضاء المنتخبين من طرف الموظفين خلال العملية الانتخابية التي جرت في يونيو 2021.
كما أشار إلى أن لائحة المترشحين لا تضم أي انتماء نقابي، فيما لم ينتخب الموظفون قط الأشخاص الثلاثة الذين فصلوا عن عملهم لخرقهم قواعد الانضباط المعمول بها.
وتابعت الشركة في بلاغها أنه خلال الاجتماع الذي عقد مع اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة، تم الإشادة بمجموعة "Sitel" لجودة ممارساتها الاجتماعية والتزامها الدائم كمشغل مسؤول اجتماعيا.
وشدد البلاغ على أن الشركة تعمل وفق احترام تام لقوانين العمل السارية والاتفاقيات ال6ة التي صادقت عليها المملكة المغربية، والتي تدعو إلى حرية تشكيل الجمعيات. وعلى هذا النحو، فإن شركة تنخرط بشكل طبيعي في احترام الحوار الاجتماعي المستدام مع ممثلي الموظفين.
وخلص البلاغ، إلى أن تنظيم الانتخابات المهنية قد تم وفق امتثال صارم للأحكام القانونية وتحت إشراف وموافقة مفتشية العمل ومراكز الاقتراع التنظيمية. وتم بالفعل إقامة حوار اجتماعي مع الممثلين المنتخبين من قبل موظفينا.
كما تم تشكيل اللجان المنصوص عليها في قانون العمل حسب المتعارف عليه، ونحن اليوم في اجتماعنا الشهري الثالث مع ممثلي الموظفين.
يشار إلى أن شركة "Sitel" تعد مشغلا رئيسيا بالمغرب منذ عدة سنوات، حيث تضم ضمن فريقها أكثر من 8000 مستخدم، يشتغلون في ظروف عمل جد مناسبة ووفق 1 اجتماعية ناجحة. وتبلغ نسبة انخراط موظفي الشركة بالمغرب حوالي 97%، حسب آخر استطلاع رأي تم إجراؤه في السنة الماضية.
جدير بالذكر أن شركة "Sitel" حصلت، عام 2016، على علامة "Human For Client"، وكذلك جائزة المساواة المهنية، سنة 2020، التي أنشأتها وزارة الشغل والإدماج المهني. كما حصلنا كذلك على جائزة "ال2 الشامل"، سنة 2019، حسب معايير الإدماج والإعاقة، بالإضافة إلى شهادة "Short List" من "Zéro Project"، وغيره من الاعترافات الوطنية وال6ة.