دراسة دولية تسجل تراجع أداء التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم

دجنبر 5, 2024 - 14:59
 0
.
دراسة دولية تسجل تراجع أداء التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم

كشف البحث الدولي للتوجهات في الرياضيات والعلوم (TIMSS) لعام 2023 عن تراجع ملحوظ في أداء التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم على مستوى السلك الإعدادي، رغم تحسن نتائجهم في السلك الابتدائي مقارنة بدورة 2019.

وتظهر نتائج التقرير أن المغرب شهد تحسنا في معدلات أداء التلاميذ في الرياضيات والعلوم بالمرحلة الابتدائية، حيث ارتفع المعدل الوطني في الرياضيات من 384 نقطة في دورة 2019 إلى 393 نقطة في دورة 2023، بزيادة قدرها 9 نقاط, كما سجلت نتائج العلوم تحسنا مماثلا، حيث انتقل المعدل من 375 إلى 390 نقطة، بزيادة 15 نقطة. 

وسجل تقرير TIMSS 2023 انخفاضا في معدلات الأداء في السلك الإعدادي، حيث تراجع المعدل الوطني في الرياضيات من 388 إلى 378 نقطة، أي بتراجع بلغ 10 نقاط، كما شهدت نتائج العلوم تراجعا حادا من 395 إلى 327 نقطة، بانخفاض قدره 68 نقطة. 

وتطرقت الدراسة إلى تحليل تطور مستويات التحصيل بين دورتي 2019 و2023، حيث لوحظ تحسن في فئات الأداء المنخفض والمتوسط والعالي في الرياضيات على مستوى السنة الرابعة ابتدائي، بينما شهد الأداء الوطني في مجال العلوم تحسنا نسبيا، في المقابل، سجلت فئة تلاميذ السنة الثانية إعدادي تراجعا في معظم مستويات التحصيل، خاصة في العلوم.

من جانبها، أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على ضرورة تعزيز البرامج التعليمية وطرق التدريس بهدف رفع مهارات التلاميذ في الرياضيات والعلوم وتحقيق نتائج أفضل في التقييمات المستقبلية، وهو ما يفسر إطلاق الوزارة لنموذج "مدارس الريادة" الذي بدأ تطبيقه في 626 مدرسة ابتدائية في شتنبر 2023، ومن المنتظر أن يشمل 2626 مدرسة ابتدائية و232 ثانوية إعدادية مع بداية الموسم الدراسي 2024/2023.

تجدر الإشارة إلى أن تقرير TIMSS 2023 يعكس أداء المنظومات التربوية في الرياضيات والعلوم في أكثر من 60 دولة، ويهدف إلى تقديم بيانات حول العوامل التي تؤثر على أداء الطلاب، بما في ذلك المناهج الدراسية، والخلفيات الأسرية، وكفاءة المعلمين، والموارد التعليمية المتاحة.