الترويج لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 يثير الجدل
أثار منح المندوبية السامية للتخطيط لصفقة اطلاق حملة تواصلية 360 درجة لأجل الترويج لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، إلى شركة “شمس للإشهار” لمالكها نور الدين عيوش موجة من الجدل، حيث بلغت الميزانية الإجمالية المخصصة لهذه الحملة التواصلية ما يزيد عن مليار و673 مليون سنتيم (16.738.200 درهم ).
وحسب طلب العروض الدولي المفتوح رقم 01/2024/01/2024/DRHAG/RGPH المتعلق بوضع تصور وتنفيذ حملة تواصلية للترويج لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، تم تقسيم الصفقة إلى حصتين.
تهم الحصة الأولى الترويج لعملية الإحصاء عبر الحوامل غير الرقمية، الجرائد الورقية واللوحات الإشهارية وغيرها، وخصص لهذه الحصة ميزانية بكلفة 13.900.200 درهم (مليار و390 مليون سنتيم)، وحدد مبلغ الضمان المؤقت لهذه الحصة في 250 ألف درهم. فيما تهم الحصة الثانية الترويج للعملية عبر الحوامل الرقمية، حملة تواصلية رقمية، وخصص لهذه الحصة ميزانية بكلفة 2.838.000 درهم ( 283.8 مليون سنتيم)، وحدد مبلغ الضمان المؤقت لهذه الحصة في 50 ألف درهم.
وتفاجأت عدد من المنابر الاعلامية الوطنية من المبالغ المالية الهزيلة من أجل الترويج للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، الذي توصلت به من وكالة شمس لصاحبها نور الدين عيوش، صاحبة الصفقة في حين تم اقصاء اغلبية المنابر.
وتوصلت المنابر الإعلامية بطلبات شراء بمبالغ 5000 درهم و 7000 درهم، خصوصا بعض المنابر الكبرى المشغلة لعدد كبير من العاملين من صحفيين ومصورين، ما اعتبر إهانة غير مسبوقة للإعلام الوطني الذي يواجه العديد من التحديات.
وتساءل عدد من المتتبعين عن الشروط التي اعتمدت عليها مندوبية التخطيط لإسناد الصفقد ل"وكالة عيوش" دون غيرها خصوصا انه تم الغاء طلب العروض قبل إطلاق الحملة في يوليوز الماضي.
التساؤلات و الجدل رافق كذلك منح الاشهارات (رغم اثمنتها الهزيلة) لمنابر دون اخرى وهل المندوبية تريد إرضاء الخواطر خصوصا ان الميزانية المهمة تم تخصيصها للترويج للحملة عبر الجرائد الورقية واللوحات الإشهارية.
المصادر: هبة بريس / المغرب الاقتصادي