افتتاح مؤتمر "Welcome Travel Group" ببوزنيقة لتعزيز العلاقات السياحية بين المغرب وإيطاليا

في خطوة استراتيجية لتعزيز العلاقات السياحية بين المغرب وإيطاليا، تم افتتاح أشغال مؤتمر شبكة "Welcome Travel Group" في بوزنيقة، الذي ينظمه المكتب الوطني المغربي للسياحة.
المؤتمر، الذي عقد أول أمس السبت، جمع وفدا مهما من منظمي الرحلات السياحية الإيطاليين ومسؤولين بارزين من قطاع السياحة المغربي.
وخلال كلمته الافتتاحية، أشار المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، أشرف فايدة، إلى أن المغرب أصبح اليوم الوجهة السياحية الأولى في إفريقيا، حيث استقبلت المملكة في العام الماضي 17.4 مليون سائح.
ورغم هذا النمو الكبير، أكد فايدة أن هناك إمكانات هائلة في السوق الإيطالية، حيث استقبل المغرب العام الماضي أقل من مليون زائر إيطالي، نصفهم من المغاربة المقيمين في إيطاليا. معبرا عن أمله في مضاعفة هذا الرقم عدة مرات خلال السنوات المقبلة، معتبراً أن الإيطاليين لديهم فضول كبير لاكتشاف وجهات وثقافات جديدة.
كما سلط فايدة الضوء على دعم الحكومة المغربية لقطاع السياحة، من خلال استثمارات عمومية تتجاوز مليار يورو على مدى عشر سنوات، بالإضافة إلى الاستثمارات الخاصة.
وتطرق إلى مشاريع ضخمة يتم تنفيذها في ست مدن مستضيفة لكأس العالم 2030، حيث تم تخصيص نصف مليار يورو لكل منها لتطوير بنيتها التحتية.
وفي إطار تعزيز الروابط بين المغرب وإيطاليا، استعرضت إلهام كازيني، مديرة القطب التجاري بالخطوط الملكية المغربية، خطط التوسيع لشركة الطيران الوطنية، مشيرة إلى أن الطموح هو زيادة عدد الطائرات من 60 طائرة حاليا إلى 130 طائرة بحلول عام 2030.
وأعلنت عن إطلاق رحلات جوية مباشرة جديدة بين المغرب وإيطاليا، مثل الرحلات من مراكش إلى ميلانو في سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى رحلات أخرى نحو روما وبولونيا. مؤكدة على أهمية توقيع اتفاقية تشارك الرمز مع شركة الخطوط الجوية الإيطالية "إيتا"، مما سيسهم في تعزيز الربط بين البلدين.
من جانبه، قدم الخبير الاقتصادي أندريا جيوريسين تحليلا لقطاع السياحة العالمي في مرحلة ما بعد جائحة كوفيد، مشيرا إلى أن القطاع تعافى بشكل أسرع من المتوقع، متجاوزا المستويات التي حققها في عام 2019 منذ عام 2023. معتبرا أن المغرب كان له دور بارز في هذا الانتعاش السريع، لا سيما في إفريقيا.
وفي ختام المؤتمر، عرض لويجي ستيفانيلي، نائب رئيس المبيعات العالمية لشركة "Costa Croisières"، ابتكارات الشركة في مجال الرحلات البحرية، مؤكدا على تطوير برامج سياحية جديدة تلبي احتياجات الزبائن.
وأوضح أن الشركة قامت بإعادة تصميم برنامج الرحلات الخاص بها ليكون أكثر مرونة وسهولة في الفهم لشركائها.