أخنوش يترأس اجتماع اللجنة الوزارية لإصلاح منظومة التربية الوطنية والتعليم الأولي
ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، بالعاصمة الرباط، اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بقيادة إصلاح منظومة التربية الوطنية والتعليم الأولي، بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.
وتم تخصيص الاجتماع لمتابعة سير تنفيذ برامج خارطة الطريق لإصلاح منظومة التربية الوطنية 2022-2026، والتي تركز على تحسين التعلمات الأساسية وتعزيز التفتح والمواطنة، بالإضافة إلى ضمان إلزامية التعليم.
ومن الأهداف الرئيسية للخطة مضاعفة نسبة التلميذات والتلاميذ المتقنين للمهارات الأساسية في السلك الابتدائي، وزيادة عدد المستفيدين من الأنشطة المدرسية الموازية، فضلاً عن تقليص نسبة الهدر المدرسي بمقدار الثلث، وذلك في إطار تعزيز التعليم الإلزامي ودعم مستوياته.
وفي كلمته خلال الاجتماع، أكد عزيز أخنوش أن الحكومة، إيمانا منها بأهمية إصلاح التعليم، اتخذت كافة التدابير التشريعية والتنظيمية والمالية اللازمة لضمان نجاح خارطة الطريق، مشيدا بوتيرة تنفيذ هذه الخطة التي تسعى لتحسين المدرسة العمومية وتعزيز جاذبيتها، ودعا إلى مواصلة الجهود لتنفيذ جميع البرامج بنفس السرعة لتحقيق قفزة نوعية في قطاع التعليم.
من جانبه، شدد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد محمد سعد برادة، على أهمية تحقيق "مدرسة تكافؤ الفرص" من خلال التركيز على تحسين جودة التوظيف والتكوين وتوفير تحفيزات للأطر التعليمية لضمان مشاركتهم الفعالة في الإصلاح.
كما تم التطرق إلى الميزانية المخصصة لوزارة التربية الوطنية، التي شهدت زيادة ملحوظة، حيث انتقلت من 62 مليار درهم في سنة 2021 إلى 91 مليار درهم في مشروع قانون المالية لسنة 2025، مما يعكس الإرادة السياسية للحكومة في تعزيز القطاع.
وفيما يتعلق بالتقدم المحرز في توسيع وتحسين عرض التعليم الأولي، تمت الإشارة إلى أن نسبة المستفيدين من التعليم الأولي العمومي وصلت إلى 80%، مع هدف الوصول إلى 90% بحلول عام 2026، كما تم تسليط الضوء على تطور برنامج "مؤسسات الريادة"، الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في المؤسسات التعليمية، حيث أظهرت التجربة الأولى في 626 مدرسة ابتدائية، في الموسم الدراسي 2023-2024، نتائج إيجابية في تحسين مستوى تعلمات التلاميذ.
وسيتم توسيع برنامج "مؤسسات الريادة" في الموسم الدراسي 2024-2025، ليشمل 2,626 مدرسة ابتدائية، مما سيستفيد منه 1.3 مليون تلميذ، وهو ما يعادل 30% من تلاميذ السلك الابتدائي، كما سيستمر التوسع ليشمل مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي في المستقبل القريب.