TGV مراكش- أكادير .. بداية الشطر الثاني من الدراسة العام القبل

قال وزير النقل واللوجستيك عبد الصمد قيوح إن قطاع النقل السككي ساهم في نقل حوالي 53 مليون راكب سنة 2024، وسيقفز هذا الرقم إلى 55 مليون مع نهاية السنة، ضمنها خمسة ملايين ضمن القطار الفائق السرعة “البراق”.
وأضاف قيوح في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، الاثنين، أن أهم الإنجازات التي يشرف عليها مكتب السكك الحديدية هو الربط بين القنيطرة ومراكش عبر ملعب بنسليمان ومحطة مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، التي ستنجز قبل سنة 2029، وصولا إلى مراكش في ساعتين و45 دقيقة عوض سبع ساعات الموجودة حاليا.
وأشار أن الشطر الثاني من الدراسة يرتبط بالنقل السككي بين مراكش وأكادير، الذي سيرى النور وسط السنة المقبلة، لافتا إلى أن مشروع إعادة هيكلة النقل السككي بالمغرب يضم استثمارا ضخما للرقي بميدان السكك الحديدية بالمغرب، يبلغ 87 مليار درهم.
وأوضح أن هذا المشروع يشمل تجديد الخطوط الحالية التي تشتغل بالطاقة الحرارية، إلى الطاقة الكهربائية النظيفة، مؤكدا أن الأهم في كل هذه المشاريع أن المملكة سيكون لها مصنع للقطارات سيرى النور في السنوات المقبلة، سيقوم بتصنيع احتياج المغرب، وكذلك التصدير.