مجتمع

وزير الصحة: يجب تعميم تجربة جهة فاس-مكناس للتحكم في الوضعية الوبائية وسنتغلب على الفيروس

 دعا وزير الصحة خالد آيت الطالب، اليوم الاربعاء بفاس، الى توسيع نطاق تجربة جهة فاس مكناس في مجال التحكم في الوضعية الوبائية لتشمل مختلف جهات المملكة.

وسجل الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارته للمراكز الصحية التي تقوم باختبارات كوفيد 19، أن الأمر يتعلق بتجربة ناجحة أثمرت نتائج جيدة جدا باستخدام الكشف السريع عبر الاختبارات السيرولوجية التي تكشف عن مستوى حركة الفيروس على مستوى الأحياء وخصوصا لدى ساكنة هشة.

وقال ان هذه المقاربة تتيح تكفلا بالحالات الإيجابية في أسرع وقت من أجل احتواء تنقل الفيروس.

ونوه آيت الطالب بمستوى الجهود التي تبذلها السلطات المحلية ومهنيو الصحة وكذا المجتمع المدني، في التعبئة أثناء فترة عرفت ارتفاعا في عدد الإصابات بالوباء، نتيجة تنقل الساكنة، خصوصا خلال عيد الأضحى والعطلة الصيفية.

وأوضح الوزير أن الاستباق وتتبع البروتوكول الصحي ومقاربة القرب من العوامل التي ساهمت في  التحكم في الوضعية الوبائية على صعيد الجهة.

مؤشر الاماتة عادي جدا وسنتغلب على الفيروس

من جهة اخرى قال وزير الصحة ، إن الحالة الوبائية بالمغرب مستقرة، لا تختلف عن الحالة الوبائية بالعالم، مشيرا الى أن مؤشر الفتك ببلادنا جد ضئيل مقارنة مع باقي الدول.

وأضاف ايت الطالب، أنه بالرغم من أن تسجيل حالات إصابة مرتفعة الا أن 75 في المائة من المصابين بدون أعراض، مؤكدا أن حتى الحالات الحرجة التي تعرف تزايدا في بعض المدن، بدأت في استقرار ملموس.

وقال الوزير اننا سنتغلب على الفيروس بتظافر جهود كل الجهات من سلطات واعلام ومواطنين.

مواضيع ذات صلة
مجتمع

وزارة النقل تمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان رخصة السياقة

ثقافة وفنمجتمع

هيت راديو تنفي تورطها وتوضح بشأن واقعة برنامج "مومو رمضان شو"

مجتمع

توافق رسمي حول رخصة السياقة بين المغرب وإيطاليا

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار