سياسةمجتمع

رويترز: اسبانيا تستدعي سفيرة المغرب بعد هجرة الالاف إلى سبتة

رويترز

قال وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا إن نحو ستة آلاف مغربي، منهم نحو 1500 قاصر، دخلوا سبتة سباحة الاثنين والثلاثاء.

وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية إنها استدعت الثلاثاء سفيرة المغرب في مدريد للإعراب لها عن “استياء” مدريد و”رفضها” بعد “الدخول الكثيف لمهاجرين مغاربة إلى سبتة”، الجيب الإسباني على الساحل المغربي.

وصرحت الوزيرة أرانتشا غونزاليس لايا “لقد ذكرتها بأن مراقبة الحدود كانت ويجب أن تظل مسؤولية مشتركة بين إسبانيا والمغرب”.

فيما قال مصدر في وزارة الداخلية إن الحكومة الإسبانية نشرت قوات في سبتة لحراسة الحدود مع المغرب بعدما دخل آلاف المهاجرين إلى الجيب الواقع في شمال أفريقيا سباحة. وسيحرس الجنود الحدود بالتعاون مع الشرطة الإسبانية. وقال المصدر “سيبدأ هذا على الفور”، دون تحديد عدد القوات التي سيجري نشرها.

وصرح متحدث باسم وفد الحكومة في سبتة بأن الجنود سيتعاونون مع الشرطة في مواقع حساسة داخل الجيب للحفاظ على النظام في الشوارع. وأضاف المتحدث بأن شخصا توفي أثناء محاولة دخول الجيب.

وقال وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلارسكا في مقابلة على التلفزيون العام الإسباني إن “قرابة ستة آلاف شخص” دخلوا سبتة الاثنين و”أعدنا 1500″ منهم “حتى الآن، ونواصل إعادة آخرين”.

وأشار الى أن هناك حوالى 1600 قاصر بين الستة آلاف، موضحا في الوقت نفسه إنه “لا يزال من المبكر” إعطاء رقم نهائي للواصلين.

ويجري نقل البالغين من الوافدين إلى ملعب كرة قدم محلي لإعادتهم إلى المغرب، بينما يُرسل القُصَّر إلى مبنى صناعي.

وقالت الشرطة الإسبانية في مليلة في بيان “أكثر من 300 شخص” يتحدرون من أفريقيا جنوب الصحراء حاولوا اجتياز السياج الثلاثاء “قرابة الساعة 4:45” (2:45 ت غ)، ونجح “85 رجلا وامرأة” منهم، بالدخول.

وأضافت الشرطة أن امرأة احتاجت إلى مساعدة الصليب الأحمر.

مواضيع ذات صلة
مجتمع

نشرة إنذارية .. أمطار رعدية ورياح قوية بهذه المناطق

سياسة

الأمن الغذائي يجمع الدول الافريقية بالرباط

سياسة

هذه خلاصات اجتماع مجلس الحكومة لهذا اليوم

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار