صحةمجتمع

المغرب يشرع في تلقيح المواطنين الذين يبلغون 35 سنة فما فوق

An elderly Moroccan receives a dose of the COVID-19 vaccine at an inoculation centre in the city of Sale on February 12, 2021, as part of a campaign in the region. - A country of 35 million people, Morocco has registered nearly half a million cases of the Covid-19 illness and 8,440 deaths, battering the country's economy and forcing a renewed curfew from December 23. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

من المرتقب أن يتوصل المغرب اليوم الثلاثاء 6 يوليوز بشحنة جديدة من لقاح “سينوفارم”، فيما تشرع وزارة الصحة  دعوة الفئة العمرية 35 سنة، فما فوق.

وحسب موقع “احداث انفو” فيتعلق الأمر بمليون جرعة، مشيرا إلى أن طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية, كانت قد شدت الرحال أمس الاثين 5 يونيو إلى الصين من أجل جلب هذه الشحنة الجديدة.

وبعد التوصل بهذه الكمية الجديدة، يكون عدد الرحالات التي قام   بها الناقل الوطني منذ تسلم أول شحنة من اللقاح الصيني إلى 14 رحلة جوية ذهاب وإيابا، فيما يبلغ عدد جرعات اللقاح الصيني التي التي تسلمتها المملكة إلى حدود الآن 12.5 مليون جرعة من أصل 40.5 مليون جرعة، هي محط اتفاق بين البلدين.

وفي سياق متصل، كشف ذات المصدر ، أن السلطات الصحية، ستشرع في الاتصال بالفئات العمرية 35 سنة فما فوق من أجل الاتصال بمراكز التلقيح من أجل التطعيم.

هذا الزخم يأتي في الوقت الذي أبان المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس عن أداء استثنائي كان محط إشادة دولية  فيما يتعلق بتطعيم المغاربة.

كما أن هذا الإنجاز لم يقف عند حدود الاستيراد, بل انخرطت المملكة في رهان استراتيجي  أكبر يتعلق بإنتاج اللقاح المضاد للجائحة ولقاحات أخرى محليا، مما يجعل من المغرب منصة إفريقية لتوزيع اللقاحات.