مجتمع

التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تقرر إرساء امتحان موحد للمراقبة المستمرة في كل مؤسسة تعليمية

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، إرساء امتحان موحد للمراقبة المستمرة في كل مؤسسة تعليمية، وذلك لتفادي اتهام الأساتذة برفع نقط المراقبة المستمرة.


وأكدت الوزارة في مذكرة لها، أنه سيتم إجراء امتحان موحد على صعيد المؤسسة في كل أسدس، بالنسبة لجميع المستويات، ما عدا الأسدس الثاني للسنة الدراسية لكل سلك تعليمي، لأنه سيتم اجراء الامتحانات الموحدة الإشهادية بالنسبة للسنة السادسة من التعليم الابتدائي والثالثة إعدادي والسنة الثانية باكالوريا.


وبالنسبة للمستوى السادسة من التعليم الابتدائي، سيتم اجراء امتحان الموحد في المواد التالية وهي اللغة العربية، اللغة الأمازيغية، اللغة الفرنسية، والرياضيات والنشاط العلمي.

وبالنسبة للمستوى الاعدادي، فسيتم إجراء اامتحان الموحد في اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والأرض.


أما بخصوص للباكلويا فسيتم إجراء امتحان في كل مادة دراسية مميزة للشعبة أو المسلك يشملها الامتحان الموحد للباكلوريا، بالإضافة إلى امتحان في اللغة الفرنسية وفي اللغة الأجنبية الثانية.

وأضافت الوزارة، أن إدارة المؤسسة هي التي تتولى تحديد مواعيد ومواقيت امتحانات المراقبة المستمرة لكل أسدس، داخل الفترة الزمنية المخصصة لذلك، كما يضطلع الأساتذة بإعداد الامتحانات الخاصة بفصولهم الدراسية وبتصحيح إنجازات تلاميذهم ومسط النقط وإعداد النتائج.