مجتمع

الارصاد الجوية.. المغرب ليس في محور عاصفة “جيرارد” التي تضرب اوروبا

This photograph, taken on January 16, 2023 shows seafoam in Saint-Malo beach after the storm 'Gerard' hit the region. - Three French departments are still under orange weather alerts as strong winds are linked to the low-pressure system Gerard. (Photo by Damien MEYER / AFP)

أطلقت السطات الفرنسية، أمس الاثنين 16 يناير 2023، تحذيرا باللون البرتقالي في 23 منطقة بسبب عاصفة جيرارد القوية التي ضربت مناطق واسعة في شمال غرب فرنسا، محذرة من زيادة سرعة الرياح إلى 160 كلم في الساعة في بعض المناطق. فهل المغرب معني أيضا بهذه العاصفة؟

تأثرت أوروبا، منذ ليلة الأحد إلى الاثنين، بقوة عاصفة جيرارد، والتي تسببت في وفاة شخص في فرنسا وأضرار مادية كبيرة بعدة مناطق. كما تسببت الأمطار الغزيرة وتساقط الأشجار في العديد من حوادث المرور.

المغرب ليس في محور العاصفة

وأفادت الأرصاد الجوية الفرنسية بأن سرعة الرياح وصلت مساء الأحد إلى 132 كم في الساعة، مما تسبب في تعطل حركة القطارات وقطع التيار الكهربائي عن 75 ألف أسرة في المناطق الشمالية، مشيرة إلى أن هذا المنخفض الذي سُمي “جيرار” هو “عاصفة شتوية كلاسيكية موسمية، لكنها تتطلب مراقبة خاصة”.

وتتوقع بيانات الأقمار الاصطناعية الأوروبية أن تعبر العاصفة “جيرارد” أوروبا لتصل إلى شمال إفريقيا، ابتداء من يوم الأربعاء 18 يناير.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، الحسين يوعابد، أن عاصفة “جيرارد” تؤثر بشكل رئيسي على الجزء الجنوبي من أوروبا، موضحا أن “المغرب ليس في محور العاصفة، وأنها لن تؤثر على البلاد بشكل قوي”. 

ومع ذلك، يشير يوعابد إلى أن”المغرب سيشهد ابتداء من الثلاثاء تساقط الأمطار والثلوج في عدة مناطق بالمملكة”، مبرزا أن أصل هذا الاضطراب يعود إلى العاصفة التي تهم بشكل أساسي الجزء الجنوبي والجنوب الشرقي من أوروبا، مضيفا بالقول : “على مستوانا، سوف نتأثر بالأمطار والثلوج”.

نشرة إنذارية

وأعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء 17 يناير، بأن أمطارا قوية (من 25 إلى 60 ملم)، وتساقطات ثلجية محليا كثيفة على ارتفاع 900 متر (من 10 إلى 60 سم) مرتقبة ابتداء من اليوم وإلى غاية بعد غد الخميس بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن تساقطات مطرية قوية (من 30 إلى 60 ملم) مرتقبة بكل من طنجة- أصيلة والعرائش والحسيمة والفحص- أنجرة وتطوان ووزان وشفشاون، ابتداء من الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الثلاثاء وإلى غاية السادسة من صباح يوم غد الأربعاء.

وأضافت أن أمطارا قوية (من 25 إلى 40 ملم) مرتقبة أيضا غدا الأربعاء ابتداء من منتصف الليل وإلى غاية منتصف النهار بكل من تازة وإفران وصفرو وفاس، مع تسجيل هبات رياح قوية نسبيا (من 60 إلى 75 كلم في الساعة) بالريف والأطلس المتوسط والشرق.

وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة من مستوى يقظة برتقالي، إلى أنه من المرتقب أيضا تسجيل تساقطات ثلجية محليا كثيفة ابتداء من منتصف ليلة الأربعاء وإلى غاية السادسة من صباح يوم الخميس، حيث ستتراوح مقاييسها ما بين 10 و30 سم بكل من الحسيمة وميدلت وتاوريرت وجرادة وبني ملال وأزيلال وتنغير وورزازات، وما بين 30 و60 سم بكل من إفران وصفرو وبولمان وخنيفرة وجرسيف وتازة.