اقتصاد

ارتفاع قياسي لتحويلات مغاربة المهجر المالية نحو المغرب

لم تتأثر تحويلات أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من تداعيات جائحة كورونا، فحسب تقرير للبنك الدولي فقد سجلت تحويلات مغاربة المهجر خلال العام المنصرم 2020 رقما قياسيا غير مسبوق.

وأشار البنك في تقرير صادر عنه تحت عنوان “موجز الهجرة والتنمية 34″، أن التحويلات المالية للمهاجرين المغاربة إلى بلدهم الأم المغرب، وصلت خلال السنة الماضية إلى حوالي 7,4 مليارات دولار، ما يمثل 6,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، علما أنها بلغت 6,9 مليارات دولار خلال سنة 2019.

وأبرز البنك أن المغرب يحتل المرتبة الثانية من حيث تحويلات الجالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد مصر التي استقبلت تدفقات مالية من جاليتها في الخارج بحوالي 29,6 مليار دولار، يليها لبنان في المرتبة الثالثة بـ6,2 مليارات دولار، ثم الأردن في المرتبة الرابعة بـ3,9 مليارات دولار.

ولفت إلى أن التحويلات المالية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفعت بنسبة 2.3 في المائة لتصل إلى نحو 56 مليار دولار في 2020، ويفسر هذا النمو بحسب البنك إلى قوة تدفقات التحويلات إلى المغرب ومصر.

وشدد التقرير على أنه بالرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد، ظلت التحويلات المالية صامدة في عام 2020، حيث سجلت انخفاضا أقل مما أشارت إليه توقعات سابقة، حيث بلغت تدفقات التحويلات المسجلة رسميا إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل 540 مليار دولار في عام 2020، منخفضة بـ1.6 في المائة فقط عن الإجمالي البالغ 548 مليار دولار في 2019.

مواضيع ذات صلة
اقتصاددولي

تقرير يصنف الإمارات الأولى عالميا في ريادة الأعمال

اقتصاد

مجموعة راديسون الفندقية تتوسع بالمغرب وتفتتح فنادق جديدة

اقتصاد

مجلس المنافسة يعلن رسميا مجانسة الأداء عبر الأنترنت

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار