مجتمع

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب والمهنيون ينتظرون تدخل الحكومة

تشهد أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب خلال الأسابيع الماضية، ارتفاعا صاروخيا غير مسبوق، بعد أن سجلت أثمنة الصنفين (لحوم البقر والغنم) زيادات جديدة، فاقت كل التوقعات.
وفي ذات السياق، قفزت أسعار لحوم العجل ببعض مجازر المملكة ، من 75 إلى 90 درهما للكلغ، في وقت تجاوز سعر لحوم الغنم الـ 100 درهم، بعد كان حتى وقت قريب لا يتعدى 80 درهما (البيع بالتقسيط).
وعن أسباب هذه الزيادات الفجائية، أكد عدد من مهنيي هذا القطاع انهم يعانون بشكل كبير من تراجع العرض بالأسواق الوطنية، نتيجة ارتفاع الرسوم المفروضة على الاستيراد، حيث طالب بضرورة تدخل الحكومة من أجل إيجاد حلول عاجلة لهذا المشكل.


واكد المهنيون أن الحكومة (وزارة الفلاحة) مطالبة بضرورة معالجة هذا المشكل في أقرب وقت ممكن، تفاديا لما سيقع خلال شهر رمضان وعيد الأضحى، في إشارة منه إلى الاحتكار والمضاربة بالأسعار، بسبب الإقبال الكبير على اقتناء اللحوم الحمراء بصنفيها.


كما شدد المهنيون على أن المدخل الأساسي لحل هذا المشكل، يكمن في إلغاء الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للحوم البقر والغنم، بهدف استعادة توازن السوق، مشيرا إلى أن المغرب في الوقت الراهن لا يتوفر على اكتفاء ذاتي بخصوص اللحوم الحمراء.