اقتصاددولي

إيلون ماسك يعود الى تصدر قائمة اغنياء العالم بثروة تقدر ب215 مليار دولار

عن فوربس

قفز الملياردير إيلون ماسك إلى صدارة قائمة فوربس وأصبح مجددًا أغنى أثرياء العالم، ووصلت ثروته إلى 214.8 مليار دولار اعتبارًا من 16 أكتوبر2021. سجلت ثروته ارتفاعًا بنسبة 2.62٪ بزيادة قدرها 5.5 مليار دولار.

ارتفعت ثروة إيلون ماسك بنحو 13 مليار دولار خلال أسبوع واحد بعد أن ارتفعت أسهم تيسلا إلى أعلى مستوى في 8 أشهر.

أسهم تيسلا

حقق سوق الأسهم الأميركية انتعاشًا كاملاً تقريبًا من حالة الانخفاض التي شهدها في شتنبر ، والتي تراجعًا بنسبة 4.7٪، وجنى أغنى شخص في العالم الثمار أكثر من أي شخص آخر.

تضخمت ثروة إيلون ماسك لتصل إلى 214.8 مليار دولار هذا الأسبوع، بزيادة قدرها 12.7 مليار دولار حيث سجل سهم تيسلا مكاسب ثابتة كل يوم وارتفع بنسبة 7.3٪ من الاثنين إلى الجمعة ليتجاوز نحو 800 دولار للسهم للمرة الأولى منذ فبراير. تفوق أداء تيسلا على زيادة مؤشر S&P 500التي تصل إلى 1.8٪ هذا الأسبوع، بينما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي أيضًا بنسبة 1.6٪، مدعومًا بإنهاء قوي للأسبوع يومي الخميس والجمعة.

ارتفع سهم تيسلا بما يقرب من 50٪ منذ 19 ماي، حيث تواصل شركة صناعة السيارات الكهربائية تسليم السيارات بأرقام قياسية.

قالت تيسلا في أوائل أكتوبر إنها سلمت نحو 241,300 سيارة في الربع الثاني، وكشفت هذا الأسبوع أنها باعت نحو 56 ألف سيارة في الصين في سبتمبر من مصنعها في شنغهاي، بزيادة 12 ألف سيارة عما كانت عليه في أغسطس.

كانت شركة الخدمات المالية Jefferies قد رفعت السعر المستهدف لأسهم تيسلا إلى 950 دولارًا، وذلك قبل إعلان تقرير أرباح الربع الثالث يوم الأربعاء.

تعد مبيعات سيارات تيسلا صغيرة جدًا مقارنة بشركات صناعة السيارات الأخرى. ففي الولايات المتحدة وحدها، باعت شركة فورد نحو 4.2 مليون سيارة العام الماضي، وباعت تويوتا نحو 9.5 مليون سيارة، ومع ذلك إجمالي القيمة السوقية لهاتين الشركتين لا يزيد عن القيمة السوقية لشركة تيسلا، 844 مليار دولار.

جعلت أوقات الازدهار هذه ماسك أكثر ثراءً من جيف بيزوس في أواخر سبتمبر/أيلول ودفعت صافي ثروته إلى ما يزيد عن 200 مليار دولار لأول مرة. وهو لا يألو جهدًا في استمتاعه بالمنافسة.

وبعد أن أخبر فوربس أنه سيرسل لبيزوس ميدالية فضية عند صعوده إلى الصدارة، نفذ هذا الوعد يوم الاثنين بالرد على إحدى تغريدات بيزوس برمز تعبيري للميدالية الفضية.

على الرغم من أن ماسك وسع الفجوة بين الثروتين هذا الأسبوع، إلا أن ثروة بيزوس حصدت نحو 5.6 مليار دولار يوم الجمعة مع ارتفاع سهم أمازون بنسبة 3.3٪.

منذ تنحيه عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أمازون في يوليو، وبيزوس يقض المزيد من الوقت في العمل العام للترويج لشركته التجارية لرحلات الفضاء Blue Origin.

وكان بيزوس موجودًا هذا الأسبوع للاحتفال بوجود الممثل، ويليام شاتنر، البالغ من العمر 90 عامًا، كأكبر شخص على متن المركبة الفضائية New Shepard.

يأتي قطب الرفاهية الفرنسي، برنار أرنو، كثاني شخص يشهد أسبوعًا حافلًا، حيث جمع نحو 10.5 مليارات دولار بعد أن أعلنت مجموعة LVMH عن مبيعات الربع الثالث التي بلغت نحو 18 مليار دولار (15.5 مليار يورو)، مما عزز سهمها بنسبة 6.1٪ خلال الأسبوع.

يبقى برنار أرنو محتفظًا بمركزه كثالث أغنى شخص في العالم بصافي ثروة قدره 185.4 مليار دولار. كذلك زاد الأسبوع الذي شهد مبيعات قوية في مجال السلع الفاخرة ومستحضرات التجميل، من ثروة رفقاء آرنو الفرنسيين، فرانسوا بينولت (من كيرينغ)، وفرانسواز بيتنكور مايرز (من لوريال)، حيث حصد الاثنان مليارات الدولارات.

فيما يلي أكبر المليارديرات الرابحين هذا الأسبوع بحسب إغلاق الأسواق في الفترة بين الجمعة 8 أكتوبر/تشرين الثاني إلى الجمعة 15 أكتوبر أكتوبر/تشرين الثاني.

المرتبة الأولى: إيلون ماسك

صافي الثروة: 214.8 مليار دولار، بزيادة 12.7 مليار دولار

البلد: الولايات المتحدة

مصدر الثروة: تيسلا

المرتبة الثانية: برنار أرنو

صافي الثروة: 185.4 مليار دولار، بزيادة 10.6 مليارات دولار

البلد: فرنسا

مصدر الثروة: مجموعة LVMH

المرتبة الثالثة: جيف بيزوس

صافي الثروة: 197.8 مليار دولار، بزيادة 6.1 مليارات دولار

البلد: الولايات المتحدة

مصدر الثروة: أمازون

المرتبة الرابعة: وي جيانجون

صافي الثروة: 31 مليار دولار، بزيادة 4.6 مليارات دولار

البلد: الصين

مصدر الثروة: شركة سيارات Great Wall Motors

المرتبة الخامسة: راداكيشان داماني

صافي الثروة: 25.6 مليار دولار، بزيادة 4.2 مليارات دولار

البلد: الهند

مصدر الثروة: البيع بالتجزئة والاستثمارات – متاجر Avenue Supermarket

المرتبة السادسة: روبين زينغ

صافي الثروة: 50.7 مليار دولار، بزيادة 3.2 مليارات دولار

البلد: هونغ كونغ

مصدر الثروة: البطاريات CATL

المرتبة السابعة: غوتام أداني

صافي الثروة: 75.3 مليار دولار، بزيادة 3 مليارات دولار

البلد: الهند

مصدر الثروة: السلع والبنية التحتية

المرتبة الثامنة: فرانسوا بينولت

صافي الثروة: 50 مليار دولار، بزيادة 2.8 مليارات دولار

البلد: فرنسا

مصدر الثروة: السلع الفاخرة KERING

المرتبة التاسعة: فرانسيوا بيتنكورت مايرز

صافي الثروة: 84.7 مليار دولار، بزيادة 2.7 مليارات دولار

البلد: فرنسا

مصدر الثروة: L’ORÉAL

المرتبة العاشرة: وانغ تشوانفو

صافي الثروة: 23.5 مليار دولار، بزيادة 2.5 مليارات دولار

البلد: الصين