اقتصادمجتمع

وفد وزاري يزور عدة مشاريع باقليم تيزنيت


أشرف عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى جانب نادية فتاح العلوي وزيرة السياحة و الصناعة التقليدية و النقل الجوي و الاقتصاد الاجتماعي و والي جهة سوس ماسة أحمد حجي ورئيس الجهة ابراهيم حافيدي بالاضافة الى عامل اقليم تيزنيت حسن خليل ورئيس المجلس الاقليمي عبدالله غازي وشخصيات اخرى، (اشرف) اليوم الجمعة 09 ابريل، بإقليم تيزنيت ، على تقديم مشروع بناء قرية الفخارين بتيزنيت « Village des potiers»، بمبلغ مالي يقدر بـ 15 مليون درهم، و بمكونات تستجيب لأهداف تثمين سلسلة الفخار.

ويهدف المشروع  إلى تحسين ظروف عمل الصناع التقليديين، وتشجيع الانشطة التقليدية المدرة للدخل،وستمكن قرية الفخارين على الطريق الجهوية 104 الرابطة بين تيزنيت وتافراوت ، الزوار والسياح من التعرف على مختلف مراحل ما تصنعه أنامل الحرفيين من مواد ومنتجات فخارية.

يذكر انه تم توقيع بالمناسبة اتفاقية شراكة حول انجاز مجمع للصناعة التقليدية بجماعة انزي اقليم تيزنيت ، بين الوزيرة نادية فتاح العلوي  عبد غازي رئيس المجلس الاقليمي لتيزنيت، بتكلفة 4 مليون درهم.

وقد همت الزيارة الوزارية للاقليم، تتبع مشاريع التنمية الفلاحية والقروية وتقديم حصيلة المنجزات وإطلاق مشاريع في إطار إستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”، و تثمين إنتاج السلاسل الفلاحية الرئيسية بالاقليم وتحويلها وتسويقها، والاطلاع على مدى تقدم أشغال تهيئة المسالك القروية بإقليم تيزنيت، وتشييد البعض منها، الى جانب الاطلاع على مدى تقدم تسوية الملفات العقارية المرتبطة بتحديد الملك الغابوي بإقليم تيزنيت، واعطاء انطلاقة غرس الخروب الذي أنجز لصالح 34 أسرة،بغلاف مالي قدره 3.68 درهم،حيث تم تجهيز محيطه بتقنيات الري الموضعي باستعمال الطاقة الشمسية. .

واطلع أخنوش،على المشروع الذي ينجز على مساحة 134 هكتار باستثمار تبلغ قيمته 3.48 مليون درهم،ويهدف المشروع إلى تحسين دخل الفلاحين وتطوير اىنتاج وخلق ضيعات فلاحية.

كما أشرف أخنوش بمعية الوفد الوزاري ومسؤولي الجهة على تدشين المسلك الطرقي الرابط بين دواري “سيدي بيعزا” و”لمكين” عبر “اشافودن”،وذلك من اجل فك العزلة عن الساكنة وتسهيل نقل وتسويق المنتجات المحلية.

وبخصوص تسوية الوضعية القانونية للقطع الارضية المستغلة داخل الاملاك الغابوية المحددة ، اوضح اسماعيل بن عمر المدير الاقليمي للمياه والغابات بتيزنيت ،امام الوفد الرسمي، العمليات التي قامت بها المديرية الاقليمية وهي جرد الملفات التي تتطلب تسوية ، واعداد ملفات المقايضة العقارية وتتبعها الى صدور مراسيم المقايضة ونقل ملكية القطع الارضية المعنية بالتسوية.
وفي نفس الاطار استعرض اسماعيل بن عمر امام  مشروع تاهيل مجال الاركان باقليم تيزنيت 2012/2020 على مساحة 16000 هكتار بقيمة 75 مليون درهم، حيث تغطي المساحة الغابوية 150000 هكتار، اي ما يعادل 29 في المائة من مساحة الاقليم .
ومن اهم وظائف غابات الاركان إنتاج الثمار، بمعدل انتاج سنوي سيبلغ 200 كلغ من الثمر الأخضر للهكتار، اي ما يعادل 7 لتر من الزيت، وإنتاج الأعلاف، وحقوق انتفاع موسعة ” حطب التدفئة، زراعة الاراضي و تربية النحل …” وإنتاج الأعشاب الطبية والعطرية والحماية من التعرية ، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وتوفير مجال لعيش الوحيشو مزاولة القنص ” 100 الف هكتار من مكريات القنص ” ، والحفاظ على المياه والتربة.

ومن اهداف ومكونات هذا المشروع ، احياء النظام الايكولوجي لغابة الاركان ، المساهمة في حماية عالية سد يوسف بن تاشفين و المساهمة في تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية، موزعة كالتالي: تخليف الاركان 3600 هكتار، تحسين المراعي 2000 هكتار، صيانة محيطات التشجير 3000 هكتار ، معالجة السيول 40000 متر مكعب و الاشجار المثمرة 40000 شتلة.
في المقابل يتم التعويض عن حق الرعي ، وذلك من خلال المساهمة في تنظيم الساكنة المحلية وخلق جمعيات محلية نموذج ، جمعية تومنار التي تظم 54 منخرطا شاركت ب 1000 هكتار مقابل حصولها على 350000 درهم ، جمعية تاشوريت 51 منخرطا شاركت ب 400 هكتار وتستفيد من 140000 درهم واخيرا جمعية تلو 78 منخرطا ساهمت ب 300 هكتار وتستفيد من 150000 درهم.

مواضيع ذات صلة
بالفيديوحوارات تيليغرافمجتمع

ندى بوخريس تتحدث عن حصولها على اعلى معدل في "الباك" بجهة سوس ماسة

مجتمع

نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا بالمغرب تصل الى 68,43 بالمئة

صحةمجتمع

تفاصيل الحالة الوبائية وعدد الملقحين بالمغرب (حصيلة)

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار