مجلس المنافسة ينهي إحتكار مركز النقديات "CMI" للدفع الإلكتروني بالمغرب

أكتوبر 1, 2024 - 01:14
 0
.
مجلس المنافسة ينهي إحتكار مركز النقديات "CMI" للدفع الإلكتروني بالمغرب

أعلن مجلس المنافسة في المغرب عن إنهاء احتكار مركز النقديات (CMI) والبنوك التسعة المرتبطة به في سوق الدفع الإلكتروني، والمعروف باسم "TPE" والدفع عبر الإنترنت بواسطة البطاقة البنكية "PEL"، بعد تحقيقات طويلة وشكاوى تقدمت بها شركة "نابس" (NAPS SA) في ماي 2023، حيث أظهرت التحقيقات وجود مخاوف تتعلق بالمنافسة في السوق.

وحسب التقرير الأولي للمجلس، يظهر السوق ضعفا كبيرا في استخدام المدفوعات الإلكترونية، حيث تمثل هذه الأخيرة فقط 1% من إجمالي المدفوعات في المغرب، مما يشير إلى هيمنة التداول النقدي ويعكس عدم كفاءة القطاع في ظل ارتفاع حصة CMI التي تقدر بأكثر من 97% من السوق.

وتأسس مركز النقديات (CMI) عام 2001 من قبل مجموعة من البنوك بهدف الربط بين المؤسسات المالية ومكافحة الاحتيال، ومنذ عام 2004 وحتى 2015، ظل CMI هو المشغل الوحيد للمدفوعات الإلكترونية، ولكن بعد تحرير السوق لم يتمكن من التخلص من وضعه شبه الاحتكاري.

وفي بلاغ رسمي صدر يوم الجمعة الماضية، أوضح مجلس المنافسة أن الخروقات التي أظهرها التحقيق تعيق تطور السوق، مما يستدعي اتخاذ خطوات جادة لتحسين الوضع، وقد أبدت الأطراف المعنية استعدادها لتحسين التنافسية، حيث قدمت اقتراحات التزامات في 20 شتنبر 2024.

وتتضمن الالتزامات المعلنة نقل جميع عقود انضمام التجار إلى أنظمة البطاقات لصالح مؤسسات الدفع، فضلا عن اتخاذ التدابير اللازمة لضمان الجدوى الاقتصادية لعقوده خلال فترة الانتقال، كما تعهدت البنوك الشريكة لـ CMI بشراء عقود التجار وضمان استمرارية خدمات الاكتساب.

ويعكس هذا التحول في السوق رغبة المغرب في تعزيز التنافسية والابتكار في قطاع الدفع الإلكتروني، مما يساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي.