اقتصادصحة

لقاح كورونا “الصيني” يكلف المغرب 25 مليار درهم

Neal Browning receives a shot in the first-stage safety study clinical trial of a potential vaccine for COVID-19, the disease caused by the new coronavirus, Monday, March 16, 2020, at the Kaiser Permanente Washington Health Research Institute in Seattle. Browning is the second patient to receive the shot in the study. (AP Photo/Ted S. Warren)

تيليغراف.ما – صحافة

يعتبر اللقاح الصيني الذي اقتناؤه من طرف المغرب الأغلى في السوق، عكس الشائع؛ إذ يبلغ سعره 140 دولارا، أي ما يعادل 1259 درهما، وسيتم إعطاؤه في جرعتين، وسيكلف الدولة ما يناهز 12 مليارا و590 مليون درهم، وباحتساب جرعتين لكل مواطن ستكون التكلفة أكثر من 25 مليارا حسب ما اوردته جريدة اخبار اليوم.

أما اللقاح الأمريكي فمستبعد تواجده في المغرب لصعوبة نقله وتخزينه؛ إذ يتطلب أجهزة ومعدات تخفض درجة الحرارة إلى 80 تحت الصفر، فضلا عن تكلفته الغالية، ونتيجته التي لا تختلف عن اللقاحات الأخرى.

وأما اللقاح البريطاني فهو الأرخص والأسهل استعمالا؛ إذ لن يتجاوز 4 دولارات، أي 35 درهما. وإذا ما استحضرنا أن المغرب طلب 17 مليون جرعة منه، فإنه سيكلف خزينة الدولة تقريبا 5 مليارات و950 مليونا، كما أنه لا يحتاج مدة زمنية مثل اللقاحين الأول والثاني، أي إن التكلفة المادية هي أقل بثلاثة أضعاف مقارنة مع اللقاح الصيني.

واللقاح الروسي مرشح بدوره للالتحاق بسلة اللقاحات بالمغرب، إلا أنه لم يتم بعد تحديد الجرعات التي ستتسلمها المملكة.