بنسعيد يدعو لتعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية بالمغرب

أكتوبر 2, 2024 - 20:09
 0
.
بنسعيد يدعو لتعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية بالمغرب

دعا وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، خلال افتتاح الدورة الثانية من مناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية في الرباط، إلى ضرورة الانتقال من الاستهلاك السلبي لهذه الصناعات إلى الإنتاج الاقتصادي الفعال، في إطار جهود المغرب لتعزيز مكانته في المشهد الثقافي العالمي.

وأكد بنسعيد أن المغرب، إلى جانب العديد من بلدان الجنوب، يعتبر مستهلكا رئيسيا للصناعات الثقافية والإبداعية، لكنه يواجه تحديات كبرى كمنتج معترف به. 

وفي هذا السياق، شدد الوزير على أهمية إعادة الاستثمار في الإبداع والشباب والثقافات المحلية، مشيرا إلى غنى التراث الثقافي المغربي بمكوناته المادية واللامادية.

كما أبرز الوزير المزايا التنافسية التي يتمتع بها المغرب، والتي يمكن استغلالها لتوفير فرص عمل ذات جودة وتثمين الثقافة المحلية وشدد على دور الشباب الديناميكي، الذي يمتلك القدرة على الابتكار والانفتاح على الاتجاهات الجديدة، كعنصر أساسي في تطوير الصناعات الثقافية.

وأشار بنسعيد إلى أهمية اتفاقات التبادل الحر والاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي تسهم في تعزيز موقع المغرب في الأسواق العالمية، خاصة في مجالات مثل صناعة السيارات والطيران.

وعلى الصعيد الوطني، أكد بنسعيد على استقرار المغرب، حيث يمكن للفاعل الجمعوي والمستويات الانتخابية المختلفة أن تلعب دورا مهما في تعزيز الصناعات الثقافية، والتي لا يمكن أن تنجح إلا من خلال التشاور والحوار.

وفي ختام كلمته، أشار الوزير إلى الرؤية الملكية التي تضع الثقافة في صلب التنمية المستدامة، مؤكدا على ضرورة احترام التنوع الثقافي والانفتاح على العالم مع الحفاظ على السيادة الثقافية.