حوادثدولي

بعد زلزال بقوة 7,5 درجات .. تحذير من تسونامي بآلاسكا الامريكية

وكالات

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أنّه تمّ إطلاق تحذير من خطر حصول تسونامي في ولاية آلاسكا من جرّاء زلزال ضخم بقوّة 7,5 درجات وقع الإثنين في بحر بيرنغ قبالة سواحل الولاية الأميركية.

وقالت الهيئة إنّ مركز الزلزال يقع على بُعد 91 كيلومتراً جنوب شرق مدينة ساند بوينت الصغيرة في جزر ألوشيان وعلى عمق حوالي 40 كيلومتراً، مشيرة إلى أنّ التحذير من التسونامي يتعلّق بالساحل الجنوبي للولاية وكذلك شبه جزيرة آلاسكا، لكنّه لا يشمل أنكوراج، أكبر مدينة في الولاية والواقعة على بُعد حوالي ألف كيلومتر من مركز الزلزال.

وقال مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ إنّه “بالنسبة للسواحل الأميركية والكندية الأخرى في أميركا الشمالية، يجري حالياً تقييم مستوى خطر حدوث تسونامي” فيها من جراء هذا الزلزال الضخم.

ولم ترد في الحال أيّ معلومات عن وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية من جرّاء الزلزال.

وشعر بالزلزال سكّان بلدة “كينغ كوف” الواقعة على بُعد حوالي 100 كيلومتر إلى الغرب من “ساند بوينت”، لكن من دون تسجيل أية أضرار.

ونقلت صحيفة “أنكوراج ديلي نيوز” عن غاري هيني، المسؤول عن هذه البلدة الصغيرة قوله إنّ “السكّان وعمّال مصنع التعليب يغادرون البلدة إلى المرتفعات إلى أن ينجلي وضع هذا التحذير من التسونامي”.

وفي “كولد باي” قال أحد سكان البلدة ويدعى مايكل آشلي “لقد دامت الهزّة طويلاً، لا أستطيع أن أخبركم كم من الوقت استمرت، ربّما ما بين 15 و30 ثانية”. 

وأضاف “كل شيء راح يهتز، الأرائك والكراسي والرفوف”.

وأعقبت الزلزال هزّات ارتدادية عديدة بلغت قوتها 5 درجات أو أكثر.

وتقع آلاسكا فوق حزام النار في المحيط الهادئ، وهي منطقة التقاء صفائح تكتونية يؤدّي احتكاكها ببعضها البعض إلى نشاط زلزالي وبركاني قويّ.

وفي 27 مارس 1964، ضرب منطقة أنكوراج زلزال بلغت قوّته 9,2 درجات، الأعنف على الإطلاق الذي يسجّل في الولايات المتحدة والعالم بأسره.

واستمرّ الزلزال يومها دقائق عدّة وتسبّب بتسونامي مدمّر اجتاح الساحل الغربي الأميركي بطوله، ممّا أسفر عن مقتل أكثر من 250 شخصاً.

مواضيع ذات صلة
اقتصاددولي

سعر البيتكوين يسجل اكبر انخفاض منذ يناير الماضي

حوادثمجتمع

تسجيل هزة ارضية بقوة 4 درجات بإقليم الدريوش

دوليصحة

تونس تفرض حجرا شاملا على أربع ولايات لاحتواء تفشي كورونا

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار