دوليسياسة

الكنيست يصادق على تطبيع اسرائيل للعلاقات مع البحرين

تيليغراف.ما – و ا

صادق الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، على اتفاق التطبيع مع البحرين، بحسب إعلام عبري.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن 62 نائبا (من إجمالي 120 بالكنيست)، صوتوا لصالح الاتفاق، مقابل اعتراض 14 عضوا جميعهم من القائمة المشتركة (تحالف يضم 4 أحزاب عربية بالكنيست).

وسبق أن صوتت “القائمة المشتركة” منتصف الشهر الماضي ضد اتفاق التطبيع مع الإمارات الذي أقره الكنيست وقتها، كون هذه الاتفاقيات لا تتطرق لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وحل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في كلمة بالكنيست اليوم قبل التصويت على الاتفاق، إن التطبيع مع البحرين هو “رافعة هائلة لاقتصادنا سيستفيد منها جميع المواطنين الإسرائيليين”.

وأضاف مستعرضا ما اعتبره منافع التطبيع “انظروا لما يحدث الآن بفضل اتفاقات السلام التي أبرمناها: سفن من الإمارات تواصل تفريغ حملات في ميناء حيفا (شمال)، وفد رسمي من رجال الأعمال الإسرائيليين يتواجد الآن في دبي، منتجات زراعية تحمل العلم الإسرائيلي تباع في الأسواق الإماراتية”.

ومضى نتنياهو: “الآن أصبحت الطائرات التجارية الإسرائيلية تمر في أجواء السودان ما قصر بشدة الوقت اللازم للوصول إلى إفريقيا وجنوب إفريقيا أيضا. كذلك أصبحت الرحلات الجوية إلى الهند بفضل المرور بأجواء السعودية أقصر وأرخص”.

وكشف نتنياهو عن طموحات أخرى من التطبيع بقوله: “سنتمكن بفضل السلام من ربط خطوط نقل النفط من الخليج الفارسي (العربي) إلى إسرائيل، ومن هناك إلى أوروبا”.

وسبق أن صادقت الحكومة الإسرائيلية في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على الاتفاق مع الإمارات، قبل إحالته للكنيست اليوم، ومن المقرر أن يعود للحكومة لتصادق عليه بشكل نهائي.

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي وقعت إسرائيل مع كل من الإمارات والبحرين اتفاقي تطبيع في واشنطن برعاية أمريكية، ليوافق السودان لاحقا على تطبيع العلاقات مع تل أبيب.

مواضيع ذات صلة
سياسة

انعقاد أول مجلس حكومي برئاسة اخنوش

سياسةمجتمع

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يرفع مقترحات لرئيس الحكومة

سياسة

الصحراء المغربية.. تفاؤل عام بمجلس الأمن إزاء استئناف المسلسل السياسي إثر تعيين المبعوث الشخصي الجديد

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار