اقتصاد

الدارالبيضاء.. مجموعة “اكديطال” تستحوذ على مصحة “اطفال”

استحوذت مجموعة ” أكديطال” الرائدة في المجال الصحي بالقطاع الخاص في المغرب على المصحة الطبية “أطفال”ATFAL ” التي كانت تاريخيا في ملكية كل من البروفيسور عبد الواحد رفاس، ومحمد فوزي المريني، وفيصل الأزرق، ومحمد العراقي وعبد العزيز سدرواي.

وذكرت المجموعة في بلاغ صحفي، اليوم الإثنين، أن عملية الاقتناء والتملك تمت بعد الحصول على الترخيص من مجلس المنافسة.

وافتتحت العيادة الطبية “أطفال” التي تعد أول وحدة استشفائية خاصة بالمغرب مخصصة حصريا لطب الأطفال أبوابها في غشت من سنة 2000 .

وتتوفّر على فريق علاجي متعدد التخصصات يتمتع بتجربة كبيرة في مجال أمراض الطفل. ومن شأن الشراكة مع ” أكديطال” الجمع بين الكفاءة، الخبرة والحكامة الرشيدة.

وتضم الوحدة 37 سريرا استشفائيا موزعة على 14 سريرا يستجيب لمتطلبات الأطفال في مجال الأمن، الأسرة، البيئة وقابلية التشغيل: السوائل الطبية، أجهزة المراقبة، التكييف، أجهزة كشف الحرائق، قنوات تلفزية للأطفال، و الويفي بالمجان. ومستشفى النهار يحتوي على 7 أسِرة للجراحة الخارجية وقسما طبيا لحديثي الولادة مجهز بـ اثنتي عشرة وحدة تشتمل على المعدات الضرورية من أجل إنعاش جد متقدم: حاضنات، شاشات، أجهزة تنفس لحديثي الولادة، أقنعة التنفس عن طريق الأنف، والعلاج الضوئي المكثف.

وتتولى هذه الوحدة رعاية المواليد الجدد الخدج (الولادة المبكرة) والمواليد الجدد المصابين بأمراض طبية خطيرة أو جراحية (تشوهات خلقية).

كما تضم وحدة الإنعاش للأطفال الكبار بمجموع 4 أسرّة مجهّزة بالمعدات اللاّزمة، تتكفل برعاية الأطفال المصابين بمرض خطير والذين هم في حاجة إلى تنفس اصطناعي مع مراقبة دقيقة.

وتتوفر هاتان الوحدتان-المتخصصتان في طب حديثي الولادة والإنعاش-على مختصر غازات الدم، وعلى مخطط صدى القلب، وعلى جهاز تخطيط كهربية الدماغ وعلى جهاز الدياليز البريتونية (dialyse péritonéale).

كما تشتمل -هذه المصحة الطبية-على قسم لإجراء العمليات الجراحية مكون من4 قاعات للتدخل والعمليات، ووحدة تعقيم وغُرْفَةُ الإفَاقَةِ منِ الجِراحَة.

وشرعت مجموعة” أكديطال” في تنفيذ أشغال تحديث المنصة التقنية لمصحة أطفال، بحيث قامت بتجديد قسم الأشعة الذي أصبح اليوم مجهز بماسح ضوئي متعدد الشرائط.

وعملت “أكديطال” كذلك على زيادة الطاقة الاستيعابية السريرية للمصحة (+35%) بحيث زادت من عدد أسرة إنعاش حديثي الولادة وإنعاش الأطفال.

وستعتمد مصحة “أطفال” كذلك على تطوير مستشفى النهار وإعادة تطوير قسم العمليات الجراحية.

وتلبي المصحة الآن، أكثر المعايير الدولية صرامة من حيث رعاية المرضى.

وبفضل توحيد المهارات والخبرة المكتسبة تطمح مصحة أطفال ومجموعة “أكديطال” إلى تحقيق الارتقاء بجودة الرعاية الصحية وتحسين ظروف العمل من خلال إدخال تجهيزات حديثة وتكفل أمثل بالأطفال المرضى من الناحية الطبية والبشرية.

وتعد مجموعة “أكديطال” الفاعل الأول فــي مجــال الصحــة الخاصــة بالمغــرب. ووضعــت المجموعــة الوصـول إلـى الرعايـة الصحيـة كأولويـة مـن أولويـات مهمتهـا. وتهدف المجموعـة إلـى تطويـر شـبكة مؤسساتها الصحيـة التـي تسمـح بتقديم رعايـة عالية المستـوى وفقا للمعايير الدوليـة.

وتمتلك لحد الآن 9 مؤسسات صحية متعددة التخصصات ومتخصصة: وهي مصحة جرادة 2011 ومصحة الدار البيضاء عين البرجة 2018 والمركز الدولي لعلاج الأورام بالدار البيضاء 2019 ومصحة لونشون 2019 والمستشفى الخاص بعين السبع 2019 ومصحة فينسي 2020 ومصحة الأطفال 2020 والمركز الدولي لعلاج الأورام بالجديدة 2021 والمستشفى الخاص بالجديدة 2021.

وتتوفر المجموعة سنة 2021، على 900 سرير، أي %10 من الطاقـة الاستيعابية الوطنية للمصحات الخاصة بالمغرب، وتوظف أكثـر مـن 1700 منصب شغل.

مواضيع ذات صلة
اقتصادمجتمع

تقرير رسمي يرصد ارتفاع أثمنة المواد الغذائية في المغرب

اقتصاددولي

سعر البيتكوين يسجل اكبر انخفاض منذ يناير الماضي

اقتصادثقافة وفن

حفل فني كبير بمراكش بمشارك فنانين فرنسيين للترويج للسياحة بالمغرب

النشرة الإخبارية
اشترك الآن لمعرفة آخر الأخبار