الحجز على ممتلكات شركة يمتلكها شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب

أكتوبر 23, 2024 - 20:19
 0
.
الحجز على ممتلكات شركة يمتلكها شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب

أصدرت المحكمة التجارية بفاس قرارا بالحجز على ممتلكات شركة "البناؤون الشباب"، المملوكة لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، وذلك حتى يتمكن من سداد ديونها المتراكمة. 

وبحسب الوثائق القانونية، شمل الأمر خمس حجوزات تحفظية وحجزا تنفيذيا واحدا، لتبلغ قيمة الممتلكات المحجوزة أكثر من 12 مليون درهم.

وفي التفاصيل، تم إصدار حجز تنفيذي لصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بقيمة 4.9 مليون درهم، بالإضافة إلى حجوزات أخرى لفائدة عدد من الشركات، من بينها "سوماشام سارل" و"أرماتير المغرب"، حيث بلغت قيمتها 3.6 مليون درهم و2 مليون درهم على التوالي.

ويعكس "الحجز التنفيذي" الحق القانوني للجهات الدائنة في التصرف فوريا بممتلكات الشركة المعنية، فيما يمنع الحجز التحفظي الشركة من التصرف في ممتلكاتها حتى تسدد ديونها. 

وتأسست شركة "البناؤون الشباب" عام 2016، وسرعان ما حققت نموا ملحوظا بعد انضمام لعلج لمجلس إدارتها، ليصبح بعدها مساهم.

وكانت الشركة قد واجهت انتقادات من "الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة" بسبب عدم سداد مستحقات عشرات المقاولات الصغيرة، مما أثر سلبا على استمرارية العديد منها.

وتسعى المقاولات المتضررة حاليا إلى التواصل مع الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب لإيجاد حلول لهذه الأزمة التي تهدد استمراريتها، حيث تتجاوز مستحقاتها المالية الـ50 مليون درهم.