تكنولوجيا

أبل وغوغل تحدثان أندرويد وآيفون لمنع تتبع المستخدمين من دون علمهم

عن فوربس

أضافت شركتا أبل وغوغل خاصية جديدة لهواتف آيفون وأندرويد الحديثة تنبه المستخدمين في حال وجود جهاز تتبع لاسلكي قريب، لتحذر المستخدم أنه يتم تعقبه.

وتأتي الخطوة بعد انتقادات طالت الشركتين جراء برامج التتبع على أنظمة التشغيل التابعة لهما.

تنبيهات التتبع

بموجب التحديث الجديد، ستتلقى أجهزة آيفون وأندرويد رسالة تخبر المستخدم بأنه تم العثور على جهاز تعقب Bluetooth “يتحرك معك”، ويمكن للمستخدمين بعد ذلك جعل جهاز التعقب يصدر صوتًا لتسهيل العثور عليه والوصول إلى التعليمات حول كيفية تعطيله.

تعد هذه الخطوة أحدث علامة على أن المنصتين الرئيسيتين تعملان على إصلاح الجانب السلبي لأجهزة التتبع اللاسلكية – مثل AirTag من أبل – التي تفيد بعض المستخدمين في العثور على الأشياء المفقودة أو المسروقة من خلال عرض موقعها على خريطة رقمية، إلا أنها يمكن أن تُستخدم أيضًا من قبل الخارجين عن القانون لتعقب المستخدمين.

عندما قدمت شركة أبل AirTags لأول مرة عام 2021، سرعان ما وجدت جمهورًا بين المستخدمين الذين يقومون بتوصيل الأجهزة الصغيرة بمفاتيحهم أو أمتعتهم أو حتى سيارتهم، ما يسمح لهم باستخدام شبكة أجهزة أبل العالمية وإشارات البلوتوث الجماعية لتحديد موقع هواتفهم بسرعة.

لكن الأجهزة استُخدمت أيضًا في ارتكاب الجرائم، ومنذ ذلك الحين، تعمل شركة أبل مع غوغل لدمج التنبيهات والتحذيرات في نظامي التشغيل iOS وAndroid للحد من سوء الاستخدام.

يعد AirTag واحدًا من العديد من أجهزة تعقب البلوتوث التي تسمح أبل وغوغل باستخدامها إلى جانب شركات خارجية أخرى، مثل Chipolo وMotorola.

أما الآن، فعندما تقوم شركات خارجية ببناء ما يسمى بأجهزة تعقب الأجهزة المفقودة “Find My”، يتعين عليها أن تصنعها وفقًا لمواصفات أبل وغوغل، التي ستتطلب الآن تنبيهات التتبع.

وقد أكدت أبل وغوغل أنهما تعملان معًا لإنشاء مواصفات صناعية عامة لهذه الأنواع من أجهزة تعقب البلوتوث، وعلى الرغم من أن الإطار الرسمي لم يكتمل بعد، فقد نفذت الشركتان التنبيهات في أنظمة التشغيل الخاصة بهما، بدءًا من نظام التشغيل iOS 17.5 من أبل، الذي سيتم إصداره يوم الاثنين، وأجهزة أندرويد التي تعمل بالإصدار 6.0 أو الأحدث.

أحدث الإصدارات

أعلنت أبل، الأسبوع الماضي، عن إصدار جديد من عائلة ipad pro بمقاسي 12.9 بوصة و11.1 بوصة، مع إتاحة تقنية OLED إلى شاشات آيباد لأول مرة، ما سيقدم تجربة فريدة للمستخدمين مع دقة وضوح وعرض الألوان وعمق درجة اللون الأسود، مع خفض استهلاك البطارية.

وسيصبح تصميم أجهزة iPad Pro الجديدة أكثر نحافة، فإصدار 12.9 بوصة سيأتي بسُمك 5 ملليمترات، انخفاضًا من 6.4 ملليمتر من الإصدار السابق، إلى جانب إصدار 11.1 بوصة الذي سيأتي بسُمك 5.1 بوصة انخفاضًا من 5.9 بوصة.

كما أصدرت أبل نسخة أكبر من الجهاز اللوحي iPad Air لتعزيز مجموعة أجهزتها اللوحية التي لم تحدثها منذ نحو عامين.

ويتضمن الإصدار الجديد شاشة أكبر حجمًا، ما يجعله بديلًا مثاليًا لأجهزة الكمبيوتر المحمول. ويبدأ سعر الجهاز الجديد من 799 دولارًا في حين يبدأ سعر الجهاز القديم الأصغر حجمًا من 599 دولارًا.